الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱذْكُرُوۤاْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي ٱلأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ ٱلنَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِّنَ ٱلطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

الذكر ضد السهو، وهو إحضار المعنى للنفس. وإنما أمروا بالتعرض له، لان إحضار المعنى بقلوبهم ليس من فعلهم.

وقوله { إذ أنتم قليل } فالقلة النقصان عن المقدار في العدد وكان اصحاب النبي صلى الله عليه وآله قليلين في الأصل فلطف الله لهم حتى كثروا وعزوا، وقل اعداؤهم وذلوا وكانوا مستضعفين، فقووا.

والاستضعاف طلب ضعف الشيء بتهوين حاله. والضعف خلاف القوة. والاستضعاف استجلاب ضعفه بتحقير حاله، فامتن الله عليهم بذلك وبين انهم كانوا قليين فكثرهم وكانوا مستضعفين، فقواهم بلطفه.

وقوله { تخافون أن يتخطفكم الناس } فالتخطف الاخذ بسرعة انتزاع، تخطف تخطفاً وخطف خطفاً واختطف اختطافاً، فبين انهم كانوا خائفين من ان ينال منهم العدو.

وقوله { فآواكم } اي جعل لكم مأوى حريزاً ترجعون إليه وتسكنون فيه وقال السدي { آواكم } إلى المدينة. وقوله { وأيدكم بنصره } يعني بالانصار في قول السدي وقيل في المعني بقوله { الناس } قولان:

احدهما - مشركوا قريش في قول عكرمة وقتادة.

وقال وهب بن منية يعني فارس والروم،

وقوله { ورزقكم من الطيبات } أي أطعمكم غنيمتكم حلالا طيباً { لعلكم تشكرون } أي لكي تشكروه على هذه النعم المترادفة والآلاء المتضاعفة.