الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلْمَجَالِسِ فَٱفْسَحُواْ يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَانشُزُواْ يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } * { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نَاجَيْتُمُ ٱلرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } * { ءَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُواْ وَتَابَ ٱللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ وَآتُواْ ٱلزَّكَاةَ وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } * { أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ تَوَلَّوْاْ قَوْماً غَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مَّا هُم مِّنكُمْ وَلاَ مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى ٱلْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } * { أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً إِنَّهُمْ سَآءَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }

قرأ عاصم وحده { تفسحوا في المجالس } على الجمع لاختلافها، الباقون فى { المجلس } على التوحيد، لأنهم ذهبوا مذهب الجنس، لانه مصدر يدل على القليل والكثير. لأنهم ارادوا مجلس النبي صلى الله عليه وآله فعلى هذا الوجه الافراد. ومن جمع أراد كل جالس مجلساً أي موضع جلوس، وقرأ { انشزوا } بضم الشين نافع وابن عامر وعاصم إلا حماداً ويحيى عن ابي بكر. الباقون بكسر الشين وهما لغتان مثل (يعرشون ويعرشون، ويعكفون ويعكفون).

يقول الله تعالى مخاطباً للمؤمنين وآمراً لهم بأنه إذا قيل لهم تفسحوا فى المجلس بمعنى اتسعوا فيها، يقال: تفسح تفسحاً وله فى هذا الأمر فسحة أي متسع. والتفسح الاتساع فى المكان، وفسح له فى المجلس يفسح فسحاً. ومكان فسيح وفسح. والتفسيح والتوسع واحد. قال قتادة: كانوا يتنافسون فى مجلس النبي صلى الله عليه وآله فقيل لهم تفسحوا وقال ابن عباس: أراد به مجلس القتال { فافسحوا } أي وسعوا { يفسح الله لكم } أي يوسع عليكم منازلكم فى الجنة { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } أي إذا قيل لكم ارتفعوا فى المجلس فارتفعوا، والنشوز الارتفاع عن الشيء بالذهاب عنه. ومنه نشوز المرأة عن زوجها، يقال: نشز ينشز نشوزاً ونشزاً. قال قتادة ومجاهد والضحاك: معناه إذا قيل قوموا إلى صلاة او قتال عدّو أو أمر بمعروف أي تفرقوا عن رسول الله صلى الله عليه وآله فقوموا.

وقوله { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } معناه متى ما فعلتم ما أمرتم به رفع الله الذين آمنوا منكم، ورفع الذين أوتوا العلم درجات، لأنهم احق بالرفعة. وفى ذلك دلالة على ان فعل العالم اكثر ثواباً من فعل من ليس بعالم { والله بما تعملون } من التفسح والنشوز وغير ذلك { خبير } أي عالم.

ثم خاطبهم ايضاً فقال { يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول } أي شاورتموه { فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } قال الزجاج: كان سبب نزول الآية ان الاغنياء كانوا يستخلون النبي صلى الله عليه وآله فيشاورونه بما يريدون، والفقراء لا يتمكنون من النبي تمكنهم، ففرض الله عليهم الصدقة قبل النجوى ليمتنعوا من ذلك، وتعبدهم بأن لا يناجي احد رسول الله إلا بعد ان يتصدق بشيء ما قل او كثر، فلم يفعل احد ذلك على ما روي، فاستقرض أمير المؤمنين علي عليه السلام ديناراً وتصدق به، ثم ناجى النبي صلى الله عليه وآله، فنسخ الله تعالى ذلك الحكم بالآية التي بعدها.

وقوله { ذلك خير لكم وأطهر } أي ذلك التصديق بين يدي النبي صلى الله عليه وآله خير لكم واطهر ومعناه إن فعل ذلك ادعى الى مجانبة المعاصي من تركه. ثم قال قل لهم { فإن لم تجدوا } يعني ما تتصدقون به { فإن الله غفور رحيم } يستر عليكم ترك ذلك ويرحمكم وينعم عليكم.

السابقالتالي
2