الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى ٱلإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ فَذُو دُعَآءٍ عَرِيضٍ } * { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ } * { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } * { أَلاَ إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَآءِ رَبِّهِمْ أَلاَ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ }

اخبر الله تعالى عن جهل الانسان الذي تقدم وصفه بمواضع نعم الله وما يجب عليه من الاعتراف بشكره، بتركه النظر المؤدي إلى معرفته، فقال { وإذا أنعمنا على الإنسان } بنعمة من اعطاء مال او ولد او صحة جسم { أعرض } عن القيام بشكر الله على ذلك حسب ما يلزمه { ونآء بجانبه } أي بعد بجانبه كبراً وتجبراً عن الاعتراف بنعم الله. وقيل: معناه وبعد عن الواجب { وإذا مسه الشر } يعني إذا ناله مرض او مصيبة في مال او نفس { فذو دعاء عريض } قال السدي يدعو الله كثيراً عند ذلك. وإنما قال { فذو دعاء عريض } ولم يقل: طويل، لأنه ابلغ، لان العرض يدل على الطول، ولا يدل الطول على العرض إذ قد يصح طويل ولا عرض له. ولا يصح عريض ولا طول له، لان العرض الانبساط فى خلاف جهة الطول، والطول الامتداد فى أي جهة كان.

وفى الآية دلالة على بطلان قول المجبرة: انه ليس لله على الكافر نعمة، لأنه اخبر تعالى بأنه ينعم عليه وانه يعرض عن موجبها من الشكر وفي دعائه عند الشدة حجة عليه، لانه يجب من اجل قلة صبره على الشدة ان يشكر برفعها عنه إلى النعمة،

فقال الله تعالى لهم على وجه الانكار عليهم { قل أرأيتم إن كان } هذه النعمة { من عند الله وكفرتم به } أي وجحدتموه { من أضل ممن هو في شقاق بعيد } أي في مشاقة الله بخلافه له بعيد عن طاعته. والشقاق المبل إلى شق العداوة لا لاجل الحق كأنه قال لا احد اضل ممن هو فى شقاق بكفره، وبه يذم من كان عليه، كما قال علي عليه السلام (يا اهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق ومساوىء، الاخلاق) وقيل: الشقاق فراق الحق إلى العداوة وأهله.

وقوله { سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم } معناه إن الدلائل في آفاق السماء بسير النجوم وجريان الشمس والقمر فيها بأتم التدبير، وفي أنفسهم جعل كل شيء لما يصلح له من آلات الغذاء ومخارج الأنفاس، ومجاري الدم، وموضع العقل والفكر، وسبب الافهام، وآلات الكلام. وقال السدي: آياتنا في الآفاق بصدق ما يخبر به النبي صلى الله عليه وآله من الحوادث عنها. وفي ما يحدث من انفسهم، وإذا رأوا ذلك تبينوا وعلموا أن خبره حق، وانه من قبل الله تعالى.

وقوله { أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد } أي هو عالم لجميع ذلك والباء زائدة، والتقدير او لم يكف ربك انه عالم بجميع الاشياء. والمعنى اليس في الله كفاية في معاقبة هؤلاء الكفار على كفرهم إذ كان عالماً بكل شيء مشاهداً لجميع ما يفعلونه قادراً على مجازاتهم عليه، وكما انه شهيد على ذلك هو شهيد على جميع الحوادث ومشاهد لجميعها وعالم بها لا يخفى عليه شيء من موضعها.

وقوله { إنه } يحتمل ان يكون موضعه رفعاً بـ (يكف) ويحتمل ان يكون جراً بالباء. وتقديره بأنه على كل شيء شهيد.

ثم قال { أَلاَ إنهم في مرية من لقاء ربهم } أي هم في شك من لقاء ثواب ربهم وعقابه، لأنهم في شك من البعث والنشور { ألا إنه بكل شيء محيط } أي هو عالم بكل شيء قادر عليه.