الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَيْنَٰكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ }

موضع اذا نصب كما تقدم وهو عطف على ما مضى. فكأنه قال: واذكروا اذ فرقنا بكم البحر: وذلك من جملة نعم الله تعالى التي عددّها عليهم مما فعله مع اسلافهم.

ومعنى فرقنا بكم البحر أي فرقنا بين الماءين حتى مررتم فيه وكنتم فرقا بينهما.

اللغة:

والفرق والفصل والقطع نظائر: والفرق يقتضي الجمع يقال فرق فرقا. وافرق المريض افراقا وافترق الشيء افتراقا. واستفرق استفراقا. وفرقه تفريقا. وتفارقوا تفارقا وتفرق تفرقا وفارقه مفارقة وانفرق انفراقا والفرق موضع المفرق من الرأس والفرق تفريق ما بين الشيئين والفرق فرجك ما بين شيئين تفرق بينهما فرقا، حتى يتفرقا ويفترقا، وتقول تفارق هؤلاه الصبحة أي فارق بعضهم بعضاً، وافترقوا وتقول: مشطت الماشطة كذا وكذا فرقا. أي كذا وكذا ضربا. والفرق طائفة من الناس. قال أعرابي لصبيان رآهم هؤلاء فرق سوء والفرق: الطائفة من كل شيء، ومن الماء، اذا انفرق بعضه عن بعض. وكل طائفة من ذلك فرق. وقوله:فكان كل فرق كالطود العظيم } يعني الفرق من الماء، والفريق الطائفة من الناس. والفرقة: مصدر الافتراق. وهو احد ما خالف فيه مصادر افعل. والفرقان: اسم للقرآن. وكل كتاب انزل الله وفرق به بين الحق والباطل فهو فرقان. وسمى الله تعالى التوراة فرقانا. وقوله:يوم الفرقان يوم التقى الجمعان } كان يوم بدر ويوم احد فرق الله بين الحق والباطل. والفرق هو الفلق. والمفرق هو مكيال لأهل العراق والفرق: الخوف. تقول: رجل فروقة وامرأة فروقة والفعل فرق يفرق من كذا فرقا. وقوله:وقرآناً فرقناه } مخفف ـ معناه احكمناه كقوله:فيها يفرق كل أمر حكيم } وتقول: مفرق ما بين الطرفين. وافرق فلان من مرضه افراقا اذا برىء ولا يكون الافراق إلا من مرض لا يصيب الانسان إلا دفعة واحدة: نحو الجدري، والحصبة، وديك افرق: اذا انفرق عرفه. وتيس افرق: اذا تباعد طرفا قرنيه. ورجل فروقة وكذلك المرأة: مثل، نسابة وعلاّمة وجاء مصدر فرقته تفرقة. والفرق الذي جاء في الحديث: " ما اسكر الفرق. فالجرعة منه حرام " ، مكيال يعرف بالمدينة. وفرقة من الناس ومعه فرق. واصل الفرق الفصل بين الشيئين. والفريقة حلبة تطبخ بتمر للنفساء وغيرها. والبحر يسمى بحراً وهو انبساطه وسعته ويقال استبحر فلان في العلم وتبحر لاستبحاره اذا اتسع فيه وتمكن منه. ويقال تبحر الراعي في رعي كثير. قال امية الصغير:
انفق نصابك في نفل تبحره   من الاباطح واحبسها بخلدان
وتبحر فلان في الماء. ومن ذلك بحيرة طبرية وهي عشرة اميال في ستة اميال وقيل: هي علامة خروج الدجال اذا يبست، فلا يبقى منها قطرة ماء. وبحرت اذن الناقة بحراً اذا شققتها. وهي البحير وكانت العرب تفعل ذلك اذا انتجت عشرة ابطن فلا تركب ولا ينتفع بظهرها.

السابقالتالي
2 3 4 5