Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَٰئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّيۤ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }

المعنى:

قال أبو عبيدة: { إذا } زائدة. والتقدير { قال ربك للملائكة }. وهي تحذف في مواضع. قال الاسود بن يعمر:
واذا وذلك لا مهاه لذكره   والدهر يعقب صالحاً بفساد
معناه وذلك لا مهاه لذكره. قال عبد مناة بن مربع وقيل: ابن ربع الهذلي
حتى اذا أسلكوهم في قتائدةٍ   شلاً كما تطرد الجمالة الشردا
ومعناه حتى اسلكوهم. والقتائد: الموضع الذي فيه قتاد كثير. والشل الطرد. والجمالة: الجمالون. والشرد الابل التي تشرد عن مواضعها، وتقصد غيرها وتطرد عنها. وهذا الذي ذكره ليس بصحيح، لأن إذا: حرف يأتي بمعنى الجزاء ويدل على مجهول من الوقت. ولا يجوز إبطال حرف كان دليلا على معنى في الكلام إلا لضرورة. وليس المعنى في البيتين على ما ظن، بل لو حمل (إذا) في البيتين على البطلان بطل معنى الكلام الذي أراد الشاعر، لأن الأسود أراد بقوله: (واذا) الذي نحن فيه وما مضى من عيشنا. واراد بقوله (ذلك) الاشارة إلى ما تقدم وصفه من عيشه الذي كان فيه لا مهاه لذكره. يعني لا طعم له، ولا فضل لأعقاب الدهر ذلك بفساد. ومعنى قول عبد مناة بن مربع: حتى اذا اسلكوهم في قتائدة. إن قوله: اسلكوهم مثلا يدل على معنى محذوف، واستغنى عن ذكره بدلالة (اذا) عليه فحذف كما قال نمر بن تولب:
فان المنية من يخشها   فسوف تصادفه اينما
يريد اينما ذهب. وكما يقول القائل: من قبل، ومن بعد. يريد من قبل ذلك، ومن بعد ذلك، ويقول القائل: اذا اكرمك أخوك فاكرمه واذا لا فلا يريد واذا لم يكرمك فلا تكرمه. ومن ذلك قول الشاعر:
فاذا وذلك لا يضرك ضرة   في يوم اسأل نائلا او انكد
وكذلك لو حذف (إذا) في الآية لاستحالت عن معناها الذي تقيده { إذ } ، لأن تقديره: ابتدأ خلقكم اذ قال ربك للملائكة. قال الزجاج والرماني أخطأ أبو عبيدة، لأن كلام الله لا يجوز أن يحمل على اللغو مع امكان حمله على زيادة فائدة قال: ومعنى إذ: الوقت وهي اسم كيف يكون لغواً؟ قال والتقدير الوقت والحجة في { إذ } أن الله عز وجل ذكر خلق الناس وغيرهم، فكأنه قال: ابتدأ خلقك اذ قال ربك للملائكة. وقال الفضل: لما امتن الله بخلق السماوات والأرض، ثم قال: وإذ قلنا للملائكة ما قلناه فهو نعمة عليكم وتعظيم لأبيكم. واختار ذلك الحسن بن علي المغربي. وقال الرماني والزهري: اذكر اذ قال ربك. والملائكة جمع غير أن واحدهم بغير همز أكثر فيحذفون الهمزة ويحركون اللام التي كانت ساكنة لو همّز الاسم إلى اللام. فاذا اجمعوا، ردوه إلى الأصل وهمزوا. كما يقولون: رأى، ثم يقولون يرى بلا همز. وذلك كثير.

السابقالتالي
2 3 4 5