Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ فَلاَ تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ ذُو ٱنْتِقَامٍ } * { يَوْمَ تُبَدَّلُ ٱلأَرْضُ غَيْرَ ٱلأَرْضِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ ٱلْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }

قرىء في الشواذ { مخلف وعدَه رسلِه } وهي شاذة رديئة، لأنه لا يجوز ان يفصل بين المضاف والمضاف إِليه، وانشد الفراء:
فزججتها بمزجة زج القلوص ابي مزاده   
والمعنى زج ابي مزادة القلوص، والصحيح ما عليه القراء، وتقديره مخلف وعده رسله، كما تقول هذا معطي زيد درهماً، والمعنى مخلف رسله وعده.

يقول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم { لا تحسبن الله } اي لا تظنه مخلف ما وعدك به من الظفر بهم والظهور عليهم، فانه لا يخلف ما وعد رسله به. ثم أخبر ان الله تعالى قادر لا يغالب ينتقم ممن يكفر بنعمه ويكذب انبيائه. والانتقام هو العقاب.

{ يوم تبدل الأرض غير الأرض } العامل في { يوم } الانتقام، وتقديره ذو انتقام يوم تبدل. والتبديل التغيير برفع الشيء الى بدل. وقيل ان تبديل الارض بغيرها برفع الصورة التي كانت عليها الى صورة غيرها. وقال ابن عباس ومجاهد وأنس بن مالك وابن مسعود: يبدل الله هذه الارض بأرض بيضاء كالفضة، لم يعمل عليها خطيئة. والاول قول الحسن.

وقوله { والسمٰوات } تقديره تبدل السمٰوات غير السمٰوات وحذف لدلالة الكلام عليه. وقيل تبديل الارض بتسيير الجبال وتفجير بحارها وكونها مستويةلا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً } وتبديل السمٰوات انتشار كواكبها، وانفطارها، وتكوير شمسها وخسوف قمرها.

وقوله { وبرزوا لله الواحد القهار } معناه يظهرون من قبورهم. والبروز الظهور وبرز يبرز بروزاً، فهو بارز، وبارز قرنه مبارزة { لله الواحد القهار } والمعنى الواحد لا شبه له ولا نظير. والقهار المالك الذي لا يضام.