الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ }

يحتمل موضع { الذين } ثلاثة أوجه من الاعراب: احدها - ان يكون نصباً بأن يكون صفة للأولياء. والثاني - ان يكون رفعاً على المدح. والثالث - ان يكون رفعاً بالابتداء، وخبره { لهم البشرى }.

اخبر الله تعالى ان الذين آمنوا هم الذين يصدقون بالله ويعترفون بوحدانيته وهم مع ذلك يتقون معاصيه. والفرق بين الايمان والتقوى ان التقوى مضمن باتقاء المعاصي مع منازعة النفس اليها. والايمان من الأمن بالعمل من عائد الضرر. والفرق بين الايمان بالله والطاعة له ان الطاعة من الانطياع بجاذب الأمر والاراده المرغبة في الفعل. والايمان هو الامن المنافي لانزعاج القلب. وقوله { يتقون } فالاتقاء اصله من (وقيت) فقلبت الواو، وادغمت في تاء الافتعال كما قلبت في اتجاه وتراث.