الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ ءَآللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى ٱللَّهِ تَفْتَرُونَ }

قال الحسن: المعني بهذه الاية مشركوا العرب قال الله لهم { أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق } أي أرزاق العباد من المطر الذي ينزله الله { فجعلتم منه حراماً وحلالاً } يعني ما حرموا من السائبة والوصيلة والحام، وما حرموا من زروعهم. قل يا محمّد لهم { آلله أذن لكم أم على الله تفترون؟ } معناه انه لم يأذن لكم في شيء من ذلك بل انتم تكذبون في ذلك على الله. واستدل قوم بذلك على أن القياس في الاحكام لا يجوز. قال الزجاج { ما } في قوله { ما أنزل الله } في موضع نصب بـ { أنزل } والمعنى انكم جعلتم البحائر والسوائب حراماً، والله تعالى لم يحرم ذلك وتكون { ما } بمعنى الاستفهام. ويحتمل أن تكون { ما } بمعنى الذي وتكن نصباً بـ { أرأيتم }. والرزق منسوب كله إلى الله لأنه لا سبيل للعبد اليه الا باطلاقه بفعله له او اذنه فيه اما عقلا او سمعاً. ولا يكون الشيء رزقاً بمجرد التمكين لانه لو كان كذلك لكان الحرام رزقاً، لان الله مكّن فيه. قال الرماني: التحريم عقد بمعنى النهي عن الفعل والتحليل حل معنى النهي بالاذن.