الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ ٱسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ ٱلْجِنِّ فَقَالُوۤاْ إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً } * { يَهْدِيۤ إِلَى ٱلرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشرِكَ بِرَبِّنَآ أَحَداً } * { وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا ٱتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَداً } * { وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى ٱللَّهِ شَطَطاً } * { وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن تَقُولَ ٱلإِنسُ وَٱلْجِنُّ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً } * { وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ ٱلإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ ٱلْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً } * { وَأَنَّهُمْ ظَنُّواْ كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ ٱللَّهُ أَحَداً } * { وَأَنَّا لَمَسْنَا ٱلسَّمَآءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً } * { وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ ٱلآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً } * { وَأَنَّا لاَ نَدْرِيۤ أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي ٱلأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً }

القراءة: قرأ أبو جعفر { قل أوحي إليّ أنَّه استمع } بفتح الألف ولم يختلفوا فيه ثم قرأ في الآية الثالثة وأنَّه تعالى بالفتح وفي الرابعة وَأنَّه كان يقول بالفتح وفي السادسة وَأنَّه كان رجال بالفتح ويقرأ ما سواها بالكسر إلا قولهوأن لو استقاموا } [الجن: 16]وأنَّ المساجد لله } [الجن: 18]وأنَّه لمّا قام } [الجن: 19] فإنه يقرأ هذه الثلاثة بالفتح وقال الرواة عنه ما كان مردوداً على الوحي فهو أنَّه بالفتح وما كان من قول الجن فهو بالكسر وهذا قول غير مستقيم على قراءته ويمكن أن يكون قد وقع خلل في روايته وقرأ ابن عامر وأهل الكوفة غير أبي بكر بالفتح من قوله أنه تعالى إلى قوله { وإنا منا المسلمون } وقرأ الباقون كله بالكسر إلا قوله { وأن لو استقاموا } { وأنَّ المساجد } فإنهما بالفتح لم يختلفوا فيه وقرأ نافع وعاصم برواية أبي بكر وأنه لما قام بالكسر والباقون بالفتح وقرأ يعقوب أن لن تَقَوَّل بتشديد الواو وفتحها وفتح القاف وروي ذلك عن الجحدري والحسن والباقون أن لن تقول بالتخفيف وفي الشواذ قراءة جوية بن عابد قل أُحِيَ إليَّ على وزن فُعِل. الحجة: قال أبو علي أما قوله { أن لو استقاموا } فإنه يجوز فيه أمران أحدهما: أن تكون أن المخففة من الثقيلة فيكون محمولاً على الوحي كأنه أوحي إلي أن لو استقاموا وفصل لو بينها وبين الفعل كفصل السين ولا في قولهأفلا يرون ألاَّ يرجع } [طه: 89] وعلم أن سيكون والآخر: أن يكون أن قبل لو بمنزلة اللام في قولهلئن لم ينته المنافقون } [الأحزاب: 60] إلى قولهلنغرينَّك بهم } [الأحزاب: 60] وقولهلئن لم يرحمنا ربّنا ويغفر لنا لنكوننَّ من الخاسرين } [الأعراف: 149] فتلحق مرة وتسقط أخرى لأن لو بمنزلة فعل الشرط فكما لحقت اللام زائدة قبل أن الداخلة على الشرط كذلك لحقت أن هذه قبل لو ومعنى أن لو استقاموا على الطريقة قد قيل فيه قولان أحدهما: لو استقاموا على طريقة الهدى والآخر: لو استقاموا على طريقة الكفر ويستدل على القول الأول بقوله تعالىولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم } [المائدة: 66] وقولهولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض } [الأعراف: 96] ويستدل على الآخر بقوله تعالىولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة } [الزخرف: 33]. " وأمّا " قوله { وأن المساجد لله } فزعم سيبويه أن المفسرين حملوه على أوحي كأنه وأوحي إليَّ أن المساجد لله ومذهب الخليل أنه على قوله ولأن المساجد لله فلا تدعوا كما أن قولهوأن هذه أمتكم } [المؤمنون: 52] على قولهولأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون } [الأنبياء: 92] أي لهذا فاعبدون ومثله في قول الخليل

السابقالتالي
2 3 4 5 6