الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ ٱلأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِيۤ إِسْرَآئِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }

القراءة: قرأ ابن عامر وأبو بكر يعرُشون بضم الراء والباقون بكسرها. الحجة: هما لغتان فصيحتان والكسر أفصح. اللغة: قال أبو عبيدة: يعرشون يبنون يقال عرش مكة أي بناؤها. الإعراب: يجوز أن يكون مشارق الأرض ومغاربها إنما انتصب بأنه مفعول أورثنا ويجوز أن يكون ظرفاً على تقدير وأورثناهم الأرض في مشارقها ومغاربها. وقيل: إنما انتصبت مشارق الأرض ومغاربها على الظرف للاستضعاف والتقدير وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون في مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وعلى هذا فالهاء في فيها يعود إلى التي والتي صفة للأرض المحذوفة وموضعها نصب بأورثنا. المعنى: ثم عطف سبحانه على ما تقدم فقال { وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون } يعني بني إسرائيل فإن القبط كانوا يستضعفونهم فأورثهم الله بأن مكّنهم وحكم لهم بالتصرف وأباح لهم ذلك بعد إهلاك فرعون وقومه القبط فكأنهم ورثوا منهم { مشارق الأرض ومغاربها } التي كانوا فيها يعني جنات الأرض الشرق والغرب منها يريد به ملك فرعون من أدناه إلى أقصاه. وقيل: هي أرض الشام ومصر عن الحسن. وقيل: هي أرض الشام وشرقها وغربها عن قتادة. وقيل: هي أرض مصر عن الجبائي قال الزجاج: كان من بني إسرائيل داود وسليمان ملكوا الأرض. { التي باركنا فيها } بإخراج الزروع والثمار وسائر صنوف النبات والأشجار إلى غير ذلك من العيون والأنهار وضروب المنافع { وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل } معناه صح كلام ربك بإنجاز الوعد بإهلاك عدوهم واستخلافهم في الأرض وإنما كان الإنجاز تماماً للكلام بتمام النعمة به. وقيل: إن الكلمة الحسنى قولـه سبحانهونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض } [القصص: 4] إلى قولـهيحذرون } [القصص: 6] وقال الحسن: وإن كانت كلمات الله سبحانه كلها حسنة لأنها وعد بما يحبون وقال الحسن: أراد وعد الله لهم بالجنة. { بما صبروا } على أذى فرعون وقومه وتكليفهم إياهم ما لا يطيقونه من الاستعباد والأعمال الشاقة { ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه } أي أهلكنا ما كانوا يبنون من الأبنية والقصور والديار { وما كانوا يعرشون } من الأشجار والأعناب والثمار. وقيل: يعرشون يسقفون من القصور والبيوت عن ابن عباس.