الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ } * { قَالَ فَٱهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَٱخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ ٱلصَّاغِرِينَ }

اللغة: الصاغر الذليل بصغر القدر يقال صَغِر يصغَر صَغَراً وصَغاراً فهو صاغر إذا رضي بالضيم ومن الصغر ضد الكبر صَغُر يَصْغُر قال ابن السكيت: يقال فلان صَغْرَةُ وُلد أبيه أي أصغرهم. الإعراب: ما في قولـه ما منعك مرفوع الموضع والمعنى أيُّ شيء منعك ولا مُلغى ألاَّ تسجد المعنى ما منعك أن تسجد ومثله قولـه سبحانه لئلا يعلم ومعناه لأن يعلم وقال الشاعر:
أبى جُودُهُ لاَ البُخْلِ وَاسْتَعْجَلَتْ بِهِ   نَعَمْ مِنْ فَتَى لا يَمْنَعُ الجُودُ قاتِلَه
قالوا معناه أبى جوده البخل وقال أبو عمرو بن العلاء: الرواية أبى جوده لا البخل بالجر والمعنى أبى جوده لا التي تبخل الإنسان قال الزجاج: وروي فيه وجهاً آخر حسناً وهو أن يكون لا غير لغو ويكون البخل منصوباً بدلاً من لا والمعنى أبى جوده لا التي هي البخل فكأنه قال أبى جوده البخل وقد قيل إنما دخل لا في قولـه إلاَّ تسجد لأن معناه ما دعاك إلى أن لا تسجد أو ما أحوجك إلى أن لا تسجد. المعنى: ثم حكى سبحانه خطابه لإبليس حين امتنع من السجود لآدم بقولـه { قال } أي قال الله تعالى: { ما منعك أن لا تسجد } أي ما دعاك إلى أن لا تسجد وما اضطَّرك إليه أو ما منعك أن تسجد { إذ أمرتك } بالسجود لآدم { قال } إبليس { أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين } وهذا الجواب غير مطابق لأنه كان يجب أن يقول منعني كذا لأن قولـه أنا خير منه جواب لمن يقول أيُّكما خير ولكن فيه معنى الجواب ويجري ذلك مجرى أن يقول القائل لغيره كيف كنت فيقول أنا صالح وكان يجب أن يقول كنت صالحاً لكنه جاز ذلك لأنه أفاد أنه صالح في الحال مع أنه كان صالحاً فيما مضى. قال ابن عباس أول من قاس إبليس فأخطأ القياس فمن قاس الدين بشيء من رأيه قرنه الله بإبليس وقال ابن سيرين: أول من قاس إبليس وما عبدت الشمس والقمر إلا بالمقاييس ووجه دخول الشبهة على إبليس أنه ظن أن النار إذا كانت أشرف من الطين لم يجز أن يسجد الأشرف للأدون وهذا خطأ لأن ذلك تابع لما يعلم الله سبحانه من مصالح العباد وقد قيل أيضاً إن الطين خير من النار لأنه أكثر منافع للخلق من حيث إن الأرض مستقرّ الخلق وفيها معايشهم ومنها يخرج أنواع أرزاقهم والخيرية إنما يراد بها كثرة المنافع دون كثرة الثواب لأن الثواب لا يكون إلا للمكلف المأمور دون الجماد. { قال } أي قال الله سبحانه لإبليس { فاهبط } أي أنزل وانحدر { منها } أي من السماء عن الحسن. وقيل: من الجنة.

السابقالتالي
2