الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ فَذَكِّرْ فَمَآ أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ } * { أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ ٱلْمَنُونِ } * { قُلْ تَرَبَّصُواْ فَإِنِّي مَعَكُمْ مِّنَ ٱلْمُتَرَبِّصِينَ } * { أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلاَمُهُمْ بِهَـٰذَآ أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ } * { أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لاَّ يُؤْمِنُونَ } * { فَلْيَأْتُواْ بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُواْ صَادِقِينَ } * { أَمْ خُلِقُواْ مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ ٱلْخَالِقُونَ } * { أَمْ خَلَقُواْ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ بَل لاَّ يُوقِنُونَ } * { أَمْ عِندَهُمْ خَزَآئِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ ٱلْمُصَيْطِرُونَ } * { أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ } * { أَمْ لَهُ ٱلْبَنَاتُ وَلَكُمُ ٱلْبَنُونَ } * { أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ }

القراءة: قرأ ابن كثير المسيطرون بالسين وفي الغاشية بمصيطر بالصاد وقرأ ابن عامر كليهما بالسين وقرأ بإشمام الرّاء فيهما حمزة إلا العجلي فإنه قرأ بالصاد فيهما وقرأ الباقون بالصاد فيهما. الحجة: قال أبو عبيدة المسيطرون الأرباب يقال تسيطرت عليّ اتخذتني خولاً والأصل السين وكل سين بعده طاء يجوز أن تقلب صاداً تقول صطر وسطر وقد مرّ بيانه في سورة الفاتحة. اللغة: الكاهن الذي يذكر أنه يخبر عن الحق على طريق العزائم والكهانة صنعة الكاهن والمنون المنية وريبها الحوادث التي تريب عند مجيئها قال:
تَرَبِّصْ بٍها رَيْبَ الْمَنُونِ لَعَلَّها   سَيَهْلِكُ عَنْها بَعْلَها أَوْسَيَجْنَحُ
والتربص الانتظار بالشيء من انقلاب حال له إلى خلافها والأحلام جمع الحلم وهو الإمهال الذي يدعو إليه العقل والحكمة والمسيطر الملزم غيره أمراً من الأمور قهراً مأخوذ من السطر والمثقل المحمول عليه ما يشق حمله. المعنى: ثم خاطب سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم فقال { فذكر } يا محمد أي فعظ هؤلاء المكلّفين ولا تترك دعوتهم وإن أساءوا قولهم فيك { فما أنت بنعمة ربك } أي بإنعام ربك عليك بالنبوة وهذا قسم { بكاهن } وهو الذي يوهم أنه يعلم الغيب بطريق خدمة الجن { ولا مجنون } وهو الموءوف بما يغطي على عقله وقد علم الكفار أنه صلى الله عليه وسلم ليس بكاهن ولا مجنون لكن قالوا ذلك على جهة التكذيب عليه ليستريحوا إلى ذلك كما يستريح السفهاء إلى التكذيب على أعدائهم. { أم يقولون } أي بل يقولون { هو شاعر نتربص به ريب المنون } أي ننتظر به حدثان الموت وحوادث الدهر فيهلك كما هلك من تقدم من الشعراء والمنون يكون بمعنى الدهر ويكون بمعنى المنية وأم هذه المنقطعة بمعنى الترك والتحول كقول علقمة:
هَلْ ما عَلِمْتَ وَمَا اسْتَوْدَعْتَ مَكْتُومُ   أَمْ حَبْلُهــا إذْ نَأَتْك الْيَــــوْمَ مَصْـرُومُ
فكأنه قال حبلها مصروم لأن بعده قوله:
أمْ هَلْ كَبيرٌ بَكى لَمْ يَقْضِ عَبْرَتَهُ   إثْـــرَ الأحِبَّـــةِ يَوْمَ الّبَيْنِ مَسكُومُ
ثم قال سبحانه { قل } لهم يا محمد { تربصوا فإني معكم من المتربصين } أي إنكم إن تربصتم فيَّ حوادث الدهر فإني منتظر مثل ذلك بكم وتربص الكفار بالنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين قبيح وتربص النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بالكفار وتوقعهم لهلاكهم حسن وقوله فتربصوا وإن كان بصيغة الأمر فالمراد به التهديد. { أم تأمرهم أحلامهم بهذا } أي بل أتأمرهم عقولهم بما يقولونه لك ويتربصونه بك قال المفسرون كانت عظماء قريش توصف بالأحلام والعقول فأزرى الله سبحانه بعقولهم حيث لم تثمر لهم معرفة الحق من الباطل. ثم أخبر سبحانه عن طغيانهم فقال { أم هم قوم طاغون } وقرأ مجاهد بل هم قوم طاغون وبل في المعنى قريبة من أم هنا إلا أن ما بعد بل متيقن وما بعد أم مشكوك فيه والمعنى أن عقولهم لم تأمرهم بهذا ولم تدعهم إليه بل حملهم الطغيان على تكذيبك { أم يقولون تقوله } أي افتعل القرآن وتكذبه من تلقاء نفسه والتقول تكلف القول ولا يقال ذلك إلا في الكذب { بل لا يؤمنون } أي ليس الأمر كما زعموا بل ثبت أنه من عند الله ولكنهم لا يصدقون بذلك عناداً وحسداً واستكباراً.

السابقالتالي
2