الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ يَا أَهْلَ ٱلْكِتَابِ قَدْ جَآءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ ٱلْكِتَابِ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ قَدْ جَآءَكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ } * { يَهْدِي بِهِ ٱللَّهُ مَنِ ٱتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ ٱلسَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُمْ مِّنِ ٱلظُّلُمَاتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }

اللغة: الرضوان والرضا من الله ضد السخط وهو إرادة الثواب بمستحقه. وقال قوم هو المدح على الطاعة والثناء وقال علي بن عيسى هو جنس من الفعل يقتضي وقوع الطاعة الخالصة مما يبطلها ويضاد الغضب. قال: لأن الرضا بما مضى يصح وإرادة ما مضى لا يصح إذ قد يصح أن يرضى بما كان ولا يصح أن يريد ما كان وهذا الذي ذكره غير صحيح لأن الرضا عبارة عن إرادة حدوث الشيء من الغير غير أنها لا تسمى بذلك إلا إذا وقع مرادها ولم يتخللها كراهية فتقف تسميتها بالرضا على وقوع المراد إلاّ أن بعد وقوع المراد بفعل إرادة يسمى رضاء بما كان فسقط ما قاله. المعنى: لمَّا ذكر سبحانه أن اليهود والنصارى نقضوا العهد وتركوا ما أمروا به عَقَّب ذلك بدعائهم إلى الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وذكرهم ما أتاهم به من أسرار كتبهم حجة عليهم فقال { يا أهل الكتاب } يخاطب اليهود والنصارى { قد جاءكم رسولنا } محمد { يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب } يعني ما بيّنه صلى الله عليه وسلم من رجم الزانين وأشياء كانوا يحرفونها من كتابهم بسوء التأويل وإنما لم يقل يا أهل الكتابين لأن الكتاب اسم جنس وفيه معنى العهد فسلك طريقة الإيجاز في اللفظ من حيث كانوا كأنهم أهل كتاب واحد { ويعفوا عن كثير } معناه يترك كثيراً لا يذكره ولا يؤاخذكم به لأنه لم يأمر به عن أبي علي الجبائي. وقيل: معناه يصفح عن كثير منهم بالتوبة عن الحسن والوجه في تبيين بعضه وترك بعضه أنه يبيّن ما فيه دلالة على نبوته من صفاته ونعته والبشارة به وما يحتاج إلى علمه من غير ذلك مما يتفق له الأسباب التي يحتاج معها إلى استعلامه كما اتفق ذلك في الرجم وما عدا هذين مما ليس في تفصيله فائدة كفى ذكره في الجملة. { قد جاءكم من الله نور } يعني بالنور محمد صلى الله عليه وسلم لأنه يهتدي به الخلق كما يهتدون بالنور عن قتادة واختاره الزجاج. وقيل: عنى به القرآن لأنه يبين الحق من الباطل عن أبي علي الجبائي والأول أولى لقولـه: { وكتاب مبين } فيكون اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين. { يهدي به الله } أي الكتاب المبين وهو القرآن وقيل بالنبي صلى الله عليه وسلم { من اتبع رضوانه } أي من اتبع رضاء الله في قبول القرآن والإيمان وتصديق النبي صلى الله عليه وسلم واتباع الشرائع { سبل السلام } قيل السلام هو الله تعالى عن الحسن والسدي ومعناه سبل الله وهو شرائعه التي شرعها لعباده وهو الإسلام. وقيل: إنه السلامة من كل مخافة ومضرة إلا ما لا يُعتدّ به لأنه يؤول إلى النفع في العاقبة عن الزجاج أي يهدي إلى طرق السلامة من اتبع ما فيه رضاء الله فالسلام والسلامة كالضلال والضلالة والمراد بقولـه: { يهدي } أنه يفعل اللطف المؤدي إلى سلوك طريق الحق { ويخرجهم من الظلمات إلى النور } لأن الكفر يتحيَّر فيه صاحبه كما يتحيَّر في الظلام ويهتدي بالايمان إلى النجاة كما يهتدي بالنور { بإذنه } أي بلطفه { ويهديهم إلى صراط مستقيم } أي ويرشدهم إلى طريق الحق وهو دين الإسلام عن الحسن. وقيل: إلى طريق الجنة عن أبي علي الجبائي.