الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذَا قِيلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتْهُ ٱلْعِزَّةُ بِٱلإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ }

اللغة: الاتقاء طلب السلامة بما يحجز عن المخافة واتقاء الله إنما هو اتقاء عذابه والأخذ ضد الإعطاء والعزة القوة التي تمتنع بها عن الذلة والمهاد الوطاء من كل شيء وكل شيء وطئته فقد مهدّته والأرض مهاد لأجل توطئته للنوم والقيام عليه. المعنى: ثم بين تعالى صفة من تقدم من المنافقين فقال { وإذا قيل لـه اتق الله } أي وإذا قيل لـهذا المنافق اتق الله فيما نهاك عنه من السعي في الأرض بالفساد وإهلاك الحرث والنسل { أخذته العزة بالإثم } قيل في معناه قولان أحدهما: حملته العزة وحميَّة الجاهلية على فعل الإثم ودعته إليه كما يقال أخذته بكذا أي ألزمته ذلك وأخذته الحُمّى أي لزمته - والثاني: - أخذته العزة من أجل الإثم الذي في قلبه من الكفر عن الحسن { فحسبه جهنم } أي فكفاه عقوبة من إضلالـه أن يَصلى نار جهنم { ولبئس المهاد } أي القرار عن الحسن كما قال في موضع آخر وبئس القرار لأن القرار كالوطاء في الثبوت عليه وقيل إنما سميت جهنم مهاداً لأنها بدل من المهاد كما قال سبحانهفبشره بعذاب أليم } [لقمان: 7] لأنه موضع البشرى بالنعيم على جهة البدل منه وفي هذه الآية دلالة على أن من تكبر عن قبول الحق إذا دُعِيَ إليه كان مرتكباً أعظم كبيرة ولذلك قال ابن مسعود إن من الذنوب التي لا تغفر أن يقال للرجل اتق الله فيقول عليك نفسك.