الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يٰأُوْلِي ٱلأَلْبَابِ }

القراءة: قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب فلا رفث ولا فسوق بالرفع ولا جدال بالفتح وقرأ أبو جعفر جميع ذلك بالرفْع والتنوين وقرأ الباقون الجميع بالفتح. الحجة: حجة من فتح الجميع أن يقول أنه أشد مطابقة للمعنى المقصود ألا ترى أنه إذا فتح فقد نفى جميع الرفث والفسوق كما أنه إِذا قال لا ريب فقد نفى جميع هذا الجنس فإِذا رُفع ونُوّن فكأنَّ النفي لواحد منه، ألا ترى أن سيبويه يرى أنه إِذا قال لا غلام عندك ولا جارية فهو جواب مَن سأل فقال أَغلام عندك أم جارية فالفتح أولى لأن النفي قد عمَّ والمعنى عليه وحجة مَن أنه يُعلم من الفحوى أنه ليس المنفي رفثاً واحداً ولكنه جميع ضروبه وأن النفي قد يقع فيه الواحد موقع الجميع وإِن لم يُبْنَ فيه الاسم مع لا نحو ما رجل في الدار. اللغة: الرفث أصلـه في اللغة الإِفحاش في المنطق قال العجاج:
عن اللغا ورَفَثِ التكلمِ   
وقيل الرفث بالفرج الجماع وباللسان المواعدة للجماع وبالعين الغمز للجماع والفسوق الخروج من الطاعة. والجدال في اللغة والمجادلة والمنازعة والمشاجرة والمخاصمة نظائر، وجدلت الحبل فتلته، والجَديل زمام البعير فعيل بمعنى مفعول، والمِجْدَل القصر، والجَدالة الأرض ذات العمل الرقيق وغلام جادل إِذا ترعرع واشتد والزّاد الطعام الذي يتخذ للسفر والمِزْوَد وعاء يجعل فيه الزاد وكل من انتقل بخير من عمل أو كسب فقد تزود منه تزوداً واللُّبّ: العقل سُمّي بذلك لأنه أفضل ما في الإِنسان وأفضل كل شيء لبا. الإِعراب: الحج مبتدأ وأشهر خبره وتقديره أَشهر الحج أشهر معلومات ليكون الثاني هو الأول في المعنى أو الحج حج أشهر معلومات فحذف المضاف أي: لا حجَّ إلاَّ في هذه الأشهر فالأشهر على هذا متَّسعٌ فيها مخرجة عن الظروف والمعنى على ذلك ألا ترى أن الحجَّ في الأشهر وقد يجوز أن يجعل الحج الأشهر على الإِتساع لكونه فيها ولكثرته مِن الفاعلين لـه كما قالت الخنساء:
تَرْتَعُ مَا رَتَعَتْ حَتّى إِذا ادّكَرَتْ   فَإِنّما هِيَ إِقْبالٌ وَإِدْبارُ
جعلتها الإِقبال والإِدبار لكثرتها منها وقولـه فلا رفث إِذا فتحت فعلى البناء وقد تقدم بيانه فيما مضى وإِذا رفعت الابتداء ويكون في الحج خبراً لـهذه المرفوعات وإِذا فتحت ما قبل المرفوع وأثبت ما بعده مرفوعاً جاز أن يكون عطفاً على الموضع وجازأن يكون بمعنى ليس كما في قولـه:
مَنْ صَدَّ عَنْ نِيرانِها   فَأنَا ابْنُ قَيْسٍ لاَ بَراحُ
وما بعد الفاء في موضع الرفع لوقوعه موقع الفعل المضارع بعد الفاء والفاء مع ما بعده في محل الجزم أو في محل الرفع لأنه جواب شرط مبني. المعنى: { الحج } أي أشهر الحج { أشهر معلومات } أي أشهر مؤقتة معينة لا يجوز فيها التبديل والتغيير بالتقديم والتأخير اللذين كان يفعلـهما النَسَأَة الذين أنزل فيهم

السابقالتالي
2 3