الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ ٱلشَّيَـٰطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَـٰنَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى ٱلْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ ٱشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي ٱلآخِرَةِ مِنْ خَلَٰـقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }

القراءة: قرأ ابن عامر وحمزة والكسائي ولكن الشياطين كفروا ولكن الله قتلهم ولكن الله رمى بتخفيف النون من لكن ورفع الاسم بعدها والباقون بالتشديد وروي في الشواذ على الملكين بكسر اللام عن ابن عباس والحسن. الحجة: قال أبو علي: اعلم أن لكن لا نعلم شيئاً على مثاله في الأسماء ولا في الأفعال وهي مثل إنّ في أنها مثقلة ثم تخفف إلا أن إنّ وأنّ إذا خففتا فقد ينصب بهما كما كان ينصب بهما مثقلتين وإن كان غير الأعمال أكثر ولم نعلم أن أحداً حكى النصب في لكن إذا خففت فيشبه إنّ والنصب لم يجىء في هذا الحرف مخففاً ليكون ذلك دلالة على أن الأصل في هذه الحروف أن لا تعمل إذا خففت لزوال اللفظ الذي به شابه الفعل في التخفيف ولكنَّ وإن يشابه الفعل فإن فيه ما يشبه الفعل إذا فصلته كقولـهم أراك مُنْتَفْخاً أُريدَ أنَّ تَفِجْ مثل كتِفْ فقدّر منفصلاً ثم خفف كذلك يقدر في لكن الانفصال فيشبه ليتَ وإنَّ. اللغة: اتبعه اقتدى به وتتلو معناه لأن التالي تابع وقيل معناه تقرأ من تلوت كتاب الله أي قرأته قال الله تعالىهنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت } [يونس: 30] أي تتبع وقال حسان بن ثابت:
نَبِيٌّ يَرَى النَّاسُ حَولَهُ   وَيَتْلُو كِتَابَ الله في كُلِ مَشْهَدِ
والسحر والكهانة والحيلة نظائر يقال سحره يسحره سحراً وقال صاحب العين السحر عمل يقرب إلى الشياطين ومن السحر الأُخْذَةُ التي تأخذ العين حتى يظن أن الأمر كما ترى وليس الأمر كما ترى والجمع الأُخذ فالسحر عمل خفي لخفاء سببه يصوّر الشيء بخلاف صورته ويقلبه عن جنسه في الظاهر ولا يقلبه عن جنسه في الحقيقة ألا ترى إلى قولـه سبحانه وتعالىيخيّل إليه من سحرهم أنها تسعى } [طه: 66] والسَّحْر الغذاء قال امرؤ القيس:
أَرَانَا مُوْصِعَيْنِ لِحَتْمِ غَيْبٍ   وَنُسْحَرَ بالطَّعَامِ وبِالشَّرَابِ
والسُّحْرَ أيضاً الرئة يقال للجبان انتفخ سحره والفتنة والامتحان والاختبار نظائر يقال فتنته فتنة وأفتنه قال أعشى همدان فجاء باللغتين:
لَقَدْ فَتَنَتْنِي وَهِيَ بِالأَمْسِ أَفْتَنَتْ   سَعِيداً فَأَمْسَى قَدْ قَلا كُلَّ مُسْلِمِ
وفتنت الذهب في النار إذا اختبرته فيها لتعلم أخالص هو أم مشوب فقيل لكل ما أحميته في النار فتنة وفتنت الخبزة في النار أنضجتها ومنه قولـه:يوم هم على النار يفتنون } [الذاريات: 13] أي يشوون وتعلّمْ قد تكون بمعنى أعِلَمْ كما قيل علّمت وأعلمت بمعنى وكذلك فهّمت وأفهمت قال كعب بن زهير:
تَعَلَّم رَسُولَ اللهِ أَنَّكَ مُدْرِكِي   وَأَنَّ وَعِيداً مِنك كَاْلأَخْذِ بِالْيدِ
وقيل إن بينهما فرقاً فمعنى تعلم تسبب إلى ما به تعلم من النظر في الأدلة وليس في اعلم هذا المعنى فقد يقال ذلك لما يعلم بلا تأمل كقولك اعلم أن الفعل يدل الفاعل وأن ما لم يسبق المُحْدَثٌ وتقول في الأول تعلم النحو والفقه والمرء تأنيثه المرأة ويقال مرة بلا ألف والضرر والألم والأذى نظائر والضر نقيض النفع يقال ضره يضره ضراً وأضرَّ به إضراراً إليه اضطره اضطراراً.

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10  مزيد