الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ يٰصَاحِبَيِ ٱلسِّجْنِ ءَأَرْبَابٌ مُّتَّفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ ٱللَّهُ ٱلْوَاحِدُ ٱلْقَهَّارُ } * { مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَآءً سَمَّيْتُمُوهَآ أَنتُمْ وَآبَآؤُكُمْ مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ ٱلْحُكْمُ إِلاَّ للَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } * { يٰصَاحِبَيِ ٱلسِّجْنِ أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا ٱلآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ ٱلأَمْرُ ٱلَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ } * { وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا ٱذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ ٱلشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي ٱلسِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ }

اللغة: الصاحب الملازم لغيره على وجه الاختصاص وهو خلاف ملازمة الاتصال ومنه أصحاب الشافعي وأصحاب أبي حنيفة وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لملازمتهم له وكونهم معه في حروبه وصاحبا السجن هما الملازمان له بالكون فيه والقيم المستقيم وأصله من قام يقوم والاستفتاء طلب الفتيا والبضع القطعة من الدهر وأصله من القطع والبضعة القطعة من اللحم ومنه الحديث: " فاطمة بضعة مني يؤذيني من آذاها ". المعنى: { يا صاحبي السجن } هذا حكاية نداء يوسف للمستفتين له عن تأويل رؤياهما أي يا ملازمي السجن { أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار } أي أأملاك متباينون من حجر وخشب لا تضرُّ ولا تنفع خير لمن عبدها أم الله الواحد القهار الذي إليه الخير والشر والنفع والضر وهذا ظاهره الاستفهام والمراد به التقرير وإلزام الحجة والقاهر هو القادر الذي لا يمتنع عليه شيء ما { ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان } ابتدأ بخطاب اثنين ثم خاطب بلفظ الجمع لأنه قصد جميع من هو في مثل حالهما. وقيل: إنه خطاب لجميع من في الحبس ومعناه أن هذه الأصنام التي تعبدونها من دون الله وسميتموها بأسماء يعني الأرباب والآلهة هي أسماء فارغة عن المعاني لا حقيقة لها ما أنزل الله من حجة بعبادتها. { إن الحكم إلا لله } أي ما الحكم والأَمر إلا لله فلا يجوز العبادة والخضوع والتذلل إلا لله { أمر ألا تعبدوا إلا إياه } أي وقد أمركم أن لا تعبدوا غيره { ذلك } أي ذلك الذي بيَّنت لكم من توحيده وعبادته وترك عبادة غيره { الدين القيم } أي الدين المستقيم الذي لا عوج فيه { ولكن أكثر الناس لا يعلمون } قال ابن عباس: ما للمطيعين من الثواب وللعاصين من العقاب. وقيل: لا يعلمون صحة ما أقوله لعدولهم عن النظر والاستدلال. ثم عبَّر ع رؤياهما فقال: { يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمراً } بدأ بما هو الأهم وهو الدعاء إلى توحيد الله وعبادته وإظهار معجزته ثم بتعبير رؤيا الساقي فروي أنه قال: أما العناقيد الثلاثة فإنها ثلاثة أيام تبقى في السجن ثم يخرجك الملك اليوم الرابع وتعود إلى ما كنت عليه وأجرى على مالكه صفة الرب لأنه عبده فأضافه إليه كما يقال رب الدار ورب الضيعة { وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه } يريد بالآخر صاحب الطعام روي أنه قال: بئس ما رأيت أما السلال الثلاث فإنها ثلاثة أيام تبقى في السجن ثم يخرجك الملك فيصلبك فتأكل الطير من رأسك فقال عند ذلك ما رأيت شيئاً وكنت العب فقال يوسف { قضي الأمر الذي فيه تستفتيان } أي فرغ من الأمر الذي تسألان وتطلبان معرفته وما قلته لكما فإنه نازل بكما وهو كائن لا محالة وفي هذا دلالة على أنه كان يقول ذلك على جهة الإخبار عن الغيب بما يوحى إليه لا كما يعبر أحدنا الرؤيا على جهة التأويل.

السابقالتالي
2 3