الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ } * { ٱلَّذِى جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ } * { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } * { كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي ٱلْحُطَمَةِ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ } * { نَارُ ٱللَّهِ ٱلْمُوقَدَةُ } * { ٱلَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى ٱلأَفْئِدَةِ } * { إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ } * { فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ }

القراءة: قرأ أهل البصرة وابن كثير ونافع وعاصم جمع بالتخفيف والباقون جَمَّع بالتشديد. مؤصدة وذكرناه في سورة البلد وقرأ أهل الكوفة غير حفص في عُمُد بضمتين والباقون في عمد بفتح العين والميم. الحجة: قال أبو الحسن: المثقلة أكثر تقول فلان يجمع المال من هنا ومن هنا قال أبو عمرو: وجمع خفيفة إذا أكثر وإذا ثقل فإنما هو شيء بعد شيء قال أبو علي: وقد يجوزأن يكون جمع لما يجمع فيما قرب من الوقت ولم يجمع شيئاً بعد شيء قال سبحانهونفخ في الصور فجمعناهم جمعاً } [الكهف: 99] وقال الأعشى:
وَلِمِثْلِ الَّذِي جَمَعْتَ لِرَيْبِ الدَّ   هْــرِ لا مُسْنَــدٌ وَلا زَمَّــالُ
والأشبه أن تكون أداة الحرب لا تجمع في وقت واحد وإنما هو شيء بعد شيء فيجوز على هذا أن يكون شيئاً بعد شيء في قوله من خفف كما تقول ذلك في قوله من ثقل ومن قرأ عُمُد جعله جمعاً لعَمُود مثل قَدُوم وقُدُم وَزَبُور وزُبُر ومن قال عَمَد فإنه جمع عمود أيضاً كما قالوا أَفَق وأَدَم وأَهَبَ في جمع أفيق وأديم وأهاب وهذا اسم من أسماء الجمع غير مستمر وقد قالوا حارس وحَرَس وغائب وغَيَب وخادم ورائح ورَوَح وهو في أنه غير مطّرد مثل عمد. اللغة: الهمزة الكثير الطعن على غيره بغير حق العائب له بما ليس بعيب وأصل الهمز الكسر فكان العائب بعيبه إياه وطعنه فيه يكسره ويهمزه. وقيل لأعرابي: أتهمَز الفأرة قال السنور تهمزها وكان الهمز في الكلام نبرة كالطعنة بقوة اعتمادها واللمز العيب أيضاً والهمزة واللمزة بمعنى وقد قيل: بينهما فرق فإن الهمزة الذي يعيبك بظهر الغيب واللمزة الذي يعيبك في وجهك عن الليث. وقيل: الهمزة الذي يؤذي جليسه بسوء لفظه واللمزة الذي يكسر عينه على جليسه ويشير برأسه ويومىء بعينه ويقال لمزه يلمزه ويلمزه بكسر الميم وضمها ورجل لماز ولمزة وهماز وهمزة قال زياد الأعجم:
تُدْلي بِــوُدّي إذا لاقَيْتَني كَذِباً   وَإنْ تَغَيَّبْتُ كُنْتَ الْهامِزَ اللُّمَزَه
والحطمة الكثير الحطم أي الأكل ورجل حطمة أكول وحطم الشيء إذا كسره وأذهبه قال:
قَدْ لَفَّهَا اللَّيْلَ بِسَوّاقٍ حُطَمْ   لَيْسَ بِراعِي إبِلٍ وَلا غَنَمْ
وفعلة بناء المبالغة في صفة من يكثر منه الفعل ويصير عادة له تقول رجل نكحة كثير النكاح وضحكة كثير الضحك وكذا همزة ولمزة وفعلة ساكنة العين يكون للمفعول به. الإِعراب: الذي جمع في موضع جر على البدل من همزة ولا يجوز أن يكون صفة لأنه معرفة ويجوز أن يكون في موضع نصب على إضمار أعني وفي موضع رفع على إضمار هو وفي حرف عبد الله ويل للهمزة اللمزة فعلى هذا الوجه يكون صفة. لينبذن يعني الجامع للمال وروي في الشواذ عن الحسن لينبذانّ يعني الجامع والمال.

السابقالتالي
2 3