الرئيسية - التفاسير


* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ لاَّ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلاَ شَرَاباً } * { إِلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً } * { جَزَآءً وِفَاقاً } * { إِنَّهُمْ كَانُواْ لاَ يَرْجُونَ حِسَاباً } * { وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كِذَّاباً } * { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً } * { فَذُوقُواْ فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذَاباً } * { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً } * { حَدَآئِقَ وَأَعْنَاباً } * { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً }

قوله تعالى: { لاَّ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلاَ شَرَاباً } - إلى قوله تعالى - { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } [24- 33]

11334/ [4]- علي بن إبراهيم: في قوله تعالى: { لاَّ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلاَ شَرَاباً } ، قال: البرد: النوم، و قوله تعالى: { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً } ، قال: يفوزون، قوله تعالى: { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } قال: جوار أتراب لأهل الجنة.

11335/ [5]- ثم قال: و في رواية أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: " أما قوله تعالى: { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً } فهي الكرامات، و قوله تعالى: { وَكَوَاعِبَ } الفتيات النواهد ".