الرئيسية - التفاسير


* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَٱلْمُرْسَلاَتِ عُرْفاً } * { فَٱلْعَاصِفَاتِ عَصْفاً } * { وٱلنَّاشِرَاتِ نَشْراً } * { فَٱلْفَارِقَاتِ فَرْقاً } * { فَٱلْمُلْقِيَٰتِ ذِكْراً } * { عُذْراً أَوْ نُذْراً } * { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَٰقِعٌ } * { فَإِذَا ٱلنُّجُومُ طُمِسَتْ } * { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ نُسِفَتْ } * { وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتْ } * { لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ } * { لِيَوْمِ ٱلْفَصْلِ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ ٱلْفَصْلِ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { أَلَمْ نُهْلِكِ ٱلأَوَّلِينَ } * { ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ ٱلآخِرِينَ } * { كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِٱلْمُجْرِمِينَ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ } * { فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ } * { إِلَىٰ قَدَرٍ مَّعْلُومٍ } * { فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ ٱلْقَادِرُونَ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ كِفَاتاً } * { أَحْيَآءً وَأَمْوٰتاً } * { وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّآءً فُرَاتاً }

قوله تعالى: { وَٱلْمُرْسَلاَتِ عُرْفاً } - إلى قوله تعالى - { وَأَسْقَيْنَاكُم مَّآءً فُرَاتاً } [1- 27]

11294/ [1]- علي بن إبراهيم، قال: الآيات يتبع بعضها بعضا، { فَٱلْعَاصِفَاتِ عَصْفاً } قال: القبر { وٱلنَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: نشر الأموات { فَٱلْفَارِقَاتِ فَرْقاً } قال: الدابة { فَٱلْمُلْقِيَٰتِ ذِكْراً } قال: الملائكة.

قوله تعالى: { عُذْراً أَوْ نُذْراً } أي أعذركم و أنذركم بما أقول، وهو قسم و جوابه { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَٰقِعٌ } ، قوله تعالى: { فَإِذَا ٱلنُّجُومُ طُمِسَتْ } قال: يذهب نورها و تسقط.

11295/ [2]- قال: و في رواية أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام)، في قوله: { فَإِذَا ٱلنُّجُومُ طُمِسَتْ } " طمسها: ذهاب ضوئها " و أما قوله: إِلى قَدَرٍ مَعْلُومٍ يقول: " منتهى الأجل ".

11296/ [3]- علي بن إبراهيم: { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتْ } قال: تنفرج و تنشق { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ نُسِفَتْ } أي تقلع { وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتْ } ، قال: بعثت في أوقات مختلفة.

11297/ [4]- الطبرسي، قال الصادق (عليه السلام): " أقتت، أي بعثت في أوقات مختلفة ".

11298/ [5]- علي بن إبراهيم: { لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ } قال: أخرت { لِيَوْمِ ٱلْفَصْلِ } ، قوله: { أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ } قال: منتن فَجَعَلْناهُ فِي قَرارٍ مَكِينٍ قال: في الرحم، قوله تعالى: { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ كِفَاتاً * أَحْيَآءً وَأَمْوٰتاً } قال: الكفات: المساكن، وقال: نظر أمير المؤمنين (عليه السلام) في رجوعه من صفين إلى المقابر، فقال: “هذه كفات الأموات” أي مساكنهم، ثم نظر إلى بيوت الكوفة، فقال: “هذه كفات الأحياء” ثم تلا قوله تعالى: { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ كِفَاتاً * أَحْيَآءً وَأَمْوٰتاً }.

11299/ [6]- محمد بن يعقوب: عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن فضال، عن بعض أصحابه، عن أبي كهمس، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قوله تبارك و تعالى: { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ كِفَاتاً * أَحْيَآءً وَأَمْوٰتاً }.

قال: " دفن الشعر و الظفر ".

11300/ [7]- ابن بابويه، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا سعد بن عبد الله، عن القاسم بن محمد الأصفهاني، عن سليمان بن داود المنقري، عن حماد بن عيسى، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، أنه قال: نظر إلى المقابر، فقال: " يا حماد، هذه كفات الأموات " و نظر إلى البيوت فقال: " هذه كفات الأحياء " و تلا { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ كِفَاتاً * أَحْيَآءً وَأَمْوٰتاً }.

وروي أنه دفن الشعر و الظفر.

11301/ [8]- علي بن إبراهيم: قوله تعالى: { وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ } قال: جبال مرتفعة { وَأَسْقَيْنَاكُم مَّآءً فُرَاتاً } أي عذبا، و كل عذب من الماء فهو فرات، قوله تعالى:ٱنطَلِقُوۤاْ إِلَىٰ ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ } [المرسلات: 30] قال: فيه ثلاث شعب من النار، قوله تعالى:

السابقالتالي
2