قوله تعالى: { لاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ * وَلاَ أُقْسِمُ بِٱلنَّفْسِ ٱللَّوَّامَةِ } - إلى قوله تعالى - { بَلْ يُرِيدُ ٱلإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ } [1- 5] 11226/ [1]- علي بن إبراهيم، في قوله تعالى: { لاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ }: يعني أقسم بيوم القيامة و { وَلاَ أُقْسِمُ بِٱلنَّفْسِ ٱللَّوَّامَةِ } ، قال: نفس آدم التي عصت فلامها الله عز وجل. قوله عز وجل: { أَيَحْسَبُ ٱلإِنسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ } قال: أطراف الأصابع، لو شاء الله لسواها. قوله تعالى: { بَلْ يُرِيدُ ٱلإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ } ، قال: يقدم الذنب ويؤخر التوبة، ويقول: سوف أتوب. 11227/ [2]- شرف الدين النجفي: عن محمد بن خالد البرقي، عن خلف بن حماد، عن الحلبي، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقرأ: " { بَلْ يُرِيدُ ٱلإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ } أي يكذبه ". 11228/ [3]- قال: وقال بعض أصحابنا عنهم (عليهم السلام): " أن قول الله عز و جل: { بَلْ يُرِيدُ ٱلإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ } قال: [بل] يريد أن يفجر أمير المؤمنين (عليه السلام)، بمعنى يكيده ".