الرئيسية - التفاسير


* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } * { وَأَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ مَآ أَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ } * { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ } * { وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ } * { لاَّ بَارِدٍ وَلاَ كَرِيمٍ } * { إِنَّهُمْ كَانُواْ قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ } * { وَكَانُواْ يُصِرُّونَ عَلَى ٱلْحِنثِ ٱلْعَظِيمِ } * { وَكَانُواْ يِقُولُونَ أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } * { أَوَ آبَآؤُنَا ٱلأَوَّلُونَ } * { قُلْ إِنَّ ٱلأَوَّلِينَ وَٱلآخِرِينَ } * { لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ } * { ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا ٱلضِّآلُّونَ ٱلْمُكَذِّبُونَ } * { لأَكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ } * { فَمَالِئُونَ مِنْهَا ٱلْبُطُونَ } * { فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ ٱلْحَمِيمِ } * { فَشَارِبُونَ شُرْبَ ٱلْهِيمِ }

قوله تعالى: { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } - إلى قوله تعالى- { فَشَارِبُونَ شُرْبَ ٱلْهِيمِ } [39-55]

10420/ [1]- علي بن إبراهيم، قال: أخبرنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي، عن أسباط، عن سالم بياع الزطي، قال: سمعت أبا سعيد المدائني يسأل أبا عبد الله (عليه السلام)، عن قول الله تعالى: { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } ، قال: “ { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } حزقيل مؤمن آل فرعون، { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } علي بن أبي طالب (عليه السلام)”.

10421/]- محمد بن العباس، قال: حدثنا الحسن بن علي التميمي، عن سليمان بن داود الصيرفي، عن أسباط، عن أبي سعيد المدائني، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام)، عن قول الله عز و جل: { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } ، قال: “ { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } حزقيل مؤمن آل فرعون { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } علي بن أبي طالب (عليه السلام) من هذه الأمة“.

10422/ [3]- علي بن إبراهيم، قوله تعالى: { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } ، قال: من الطبقة الأولى التي كانت مع النبي (صلى الله عليه و آله)، { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } ، قال: بعد النبي (صلى الله عليه و آله) من هذه الأمة.

{ وَأَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ مَآ أَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ } ، قال: أصحاب الشمال أعداء آل محمد (صلى الله عليه و آله) و أصحابهم الذين والوهم { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ } ، قال: السموم: اسم النار، و الحميم: ماء قد حمي { وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ } قال: ظلمة شديدة الحر لا بارِدٍ وَ لا كَرِيمٍ، قال: ليس بطيب { فَشَارِبُونَ شُرْبَ ٱلْهِيمِ } قال: من الزقوم، و الهيم: الإبل.

10423/ [4]- محمد بن يعقوب: عن محمد بن يحيى، عن بعض أصحابه، عن عثمان بن عيسى، عن شيخ من أهل المدينة، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل يشرب الماء و لا يقطع نفسه حتى يروى؟ قال: فقال (عليه السلام): “و هل اللذة إلا ذاك؟”.

قلت: فإنهم يقولون إنه شرب الهيم، [قال]: فقال: “كذبوا، إنما شرب الهيم ما لم يذكر اسم الله عز و جل عليه”.

10424/ [5]- ابن بابويه، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي الكوفي، بإسناده، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام)، أنه قيل له: الرجل يشرب بنفس واحد؟ قال: “لا بأس”.

قلت: فإن من قبلنا يقول: ذلك شرب الهيم؟ فقال: “إنما شرب الهيم ما لم يذكر اسم الله عليه”.

10425/ [6]- و عنه، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن شيخ من أهل المدينة، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن رجل يشرب فلا يقطع حتى يروى؟ فقال: “و هل اللذة إلا ذاك؟”.

السابقالتالي
2