Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِٱلْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ ٱلأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي ٱلصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ ٱللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ }

قوله تعالى: بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِٱلْعُقُودِ } [المائدة: 1].

- العياشي، عن سماعة، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي (صلوات الله و سلامه عليهم)، قال: " ليس في القرآن { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلا و هي في التوراة يا أيها المساكين ".

- عن النضر بن سويد، عن بعض أصحابنا، عن عبد الله بن سنان، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِٱلْعُقُودِ }. قال: " العهود ".

عن ابن سنان، مثله.

- عن عكرمة، أنه قال: ما أنزل الله جل ذكره ي { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلا و رأسها علي بن أبي طالب (عليه السلام). - عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ما أنزلت آية { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلا و علي شريفها و أميرها، و لقد عاتب الله أصحاب محمد (صلى الله عليه و آله) في غير مكان و ما ذكر عليا (عليه السلام) إلا بخير.

- و من طريق المخالفين: موفق بن أحمد بإسناده، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ما أنزل الله عز و جل في القرآن آية يقول فيها: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلا كان علي بن أبي طالب شريفها و أميرها.

- و في (صحيفة الرضا (عليه السلام))، قال: " ليس في القرآن آية { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلا في حقنا ".

- العياشي، عن جعفر بن أحمد، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر بن محمد، عن أخيه موسى (عليه السلام)، عن علي بن الحسين (عليهما السلام)، قال: " ليس في القرآن { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلا و هي في التوراة: يا أيها المساكين ".

- علي بن إبراهيم، قال: حدثني أبي، عن النضر بن سويد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قوله: { أَوْفُواْ بِٱلْعُقُودِ }. قال: " بالعهود ".

- عنه، قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن عامر، عن المعلى بن محمد البصري، عن ابن أبي عمير، عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، في قوله: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِٱلْعُقُودِ } ، قال: " إن رسول الله (صلى الله عليه و آله) عقد عليهم لعلي (عليه السلام) بالخلافة في عشرة مواطن، ثم أنزل { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِٱلْعُقُودِ } التي عقدت عليكم لأمير المؤمنين (عليه السلام) ".

قوله تعالى: { أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ ٱلأَنْعَامِ }. - الشيخ، بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن محمد بن مسلم، قال: سألت أحدهما (عليهما السلام) عن قول الله عز و جل: { أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ ٱلأَنْعَامِ } ، فقال: " الجنين في بطن امه، إذا أشعر و أوبر، فذكاته ذكاة امه، [فذلك] الذي عنى الله تعالى ".

السابقالتالي
2