الرئيسية - التفاسير


* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }

- العياشي: عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ }. قال: «نسختها آية الفرائض».

- وفي رواية أخرى: عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن قول الله تعالى: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ }. قال: «نسختها آية الفرائض».

قلت: يمكن الجمع بين روايتي النسخ وعدمه، بحمل رواية النسخ على نسخ وجوب الإعطاء، وبحمل رواية عدم النسخ على جواز الإعطاء واستحبابه، فلا تنافي بين الروايتين على هذا التقدير، والله أعلم.

- قال أبو علي الطبرسي: اختلف الناس في هذه الآية على قولين: أحدهما أنها محكمة غير منسوخة. قال: وهو المروي عن الباقر (عليه السلام).

- وقال محمد الشيباني في (نهج البيان): وقال قوم: إنها ليست منسوخة يعطى من ذكرهم الله على سبيل الندب والطعمة. قال: وهو المروي عن الباقر والصادق (عليهما السلام).

قلت: وهذه الرواية عن الباقر والصادق (عليهما السلام) تؤيد ما ذكرناه من الحمل بأن الآية محكمة غير منسوخة، ويعطون على سبيل الندب والطعمة، ورواية النسخ ناسخة وجوب إعطائهم بآية الميراث.