Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً }

7846/ [1]- محمد بن يعقوب: عن أبي علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان، عن أبي أيوب الخزاز، عن محمد بن مسلم، عن أبي الصباح، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قوله عز و جل: { وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ } ، قال: الغناء ".

7847/ [2]- وعنه: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، و أبي الصباح الكناني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز و جل: { وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ } ، قال: " هو الغناء ".

7848/ [3]- وعنه: عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن سعيد بن جناح، عن حماد، عن أبي أيوب الخزاز، قال: نزلنا بالمدينة، فأتينا أبا عبد الله (عليه السلام) فقال لنا: " أين نزلتم؟ " فقلنا: على فلان، صاحب القيان. فقال: " كونوا كراما ". فو الله ما علمنا ما أراد به، و ظننا أنه يقول: تفضلوا عليه. فعدنا إليه، فقلنا له: لا ندري ما أردت بقولك: " كونوا كراما ". فقال: " أما سمعتم قول الله عز و جل في كتابه: { وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً } ".

7849/ [4]- الطبرسي: في معنى قوله تعالى: { وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ }

عن أبي جعفر، و أبي عبد الله (عليهما السلام): " هو الغناء ".

و مثله رواه الشيباني عنهما (عليهما السلام)، في (نهج البيان).

7850/ [5]- و في قوله تعالى: { وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً }

عن أبي عبد الله (عليه السلام): " هم الذين إذا أرادوا ذكر الفرج كنوا عنه " ذكره الطبرسي.

7851/ [6]- علي بن إبراهيم: في قوله: { وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ } ، قال: الغناء، و مجالس أهل اللهو،وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ } [الفرقان: 67] الإسراف: الإنفاق في المعصية في غير حق،وَلَمْ يَقْتُرُواْ } [الفرقان: 67] لم يبخلوا عن حق الله.وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً } [الفرقان: 67] و القوام: العدل، و الإنفاق فيما أمر الله به.