Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ } * { ٱلَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَـاةِ فَاعِلُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } * { إِلاَّ عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } * { فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ } * { أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْوَارِثُونَ } * { ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

قوله تعالى:

{ قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ * ٱلَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ } - إلى قوله تعالى - { هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [1-11]

7438/ [1]- محمد بن العباس، قال: حدثنا محمد بن همام، عن محمد بن إسماعيل، عن عيسى بن داود، عن الإمام موسى بن جعفر [عن أبيه] (عليهما السلام)، في قول الله عز و جل: { قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ } - إلى قوله - { ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } قال: " نزلت في رسول الله، و في أمير المؤمنين، و فاطمة، و الحسن، و الحسين (صلوات الله عليهم أجمعين) ".

7439/ [2]- سعد بن عبد الله، قال: حدثنا الحسن بن علي بن النعمان، عن أبيه، عن عبد الله بن مسكان، عن كامل التمار، قال: قال لي أبو جعفر (عليه السلام): " يا كامل، أ تدري ما قول الله عز و جل: { قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ }؟ قلت:

أفلحوا: فازوا، و أدخلوا الجنة. قال: " قد أفلح المسلمون، إن المسلمين هم النجباء ".

و زاد فيه غيره، قال: و قال أبو عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز و جل:رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ } [الحجر: 2] بفتح السين مثقلة، هكذا قرأها.

7440/ [3]- و عنه: عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمد الجوهري، عن سلمة بن حيان ، عن أبي الصباح الكناني، قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: " يا أبا الصباح، قد أفلح المؤمنون " قالها ثلاثا، و قلتها ثلاثا، فقال: " إن المسلمين هم المنتجبون يوم القيامة، هم أصحاب النجائب ".

7441/ [4]- وعنه: عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى و منصور بن يونس، عن بشير الدهان، قال: سمعت كاملا التمار يقول: قال أبو جعفر (عليه السلام): " قد أفلح المؤمنون، أ تدري من هم "؟ قلت: أنت أعلم بهم. قال: " قد أفلح المسلمون، إن المسلمين هم النجباء ".

7442/ [5]- وعنه، قال: حدثني أحمد بن محمد بن عيسى، وغيره، عمن حدثه، عن الحسين بن أحمد المنقري، عن يونس بن ظبيان، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: كان يقول لي كثيرا: " يا يونس، سلم تسلم " ، فقلت له:

تفسير هذه الآية: { قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ } ، قال: " تفسيرها: قد أفلح المسلمون، إن المسلمين هم النجباء يوم القيامة ".

7443/ [6]- أحمد بن محمد بن خالد البرقي: عن محمد بن عبد الحميد الكوفي، عن حماد بن عيسى، و منصور بن يونس بزرج، عن بشير الدهان، عن كامل التمار، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): " قد أفلح المؤمنون، أ تدري من هم "؟ قلت: أنت أعلم.

السابقالتالي
2 3 4 5 6