الرئيسية - التفاسير


* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ } * { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ }

1063/ [1]- محمد بن يعقوب: عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن محمد بن سليمان الأزدي، عن أبي الجارود، عن أبي إسحاق، عن أمير المؤمنين (عليه السلام): { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ }.

1064/ [2]- العياشي: عن الحسين بن بشار، قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن قول الله: { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا }. قال: " فلان و فلان ". { وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ }: " النسل: هم الذرية، و الحرث: الزرع ".

1065/ [3]- عن زرارة، عن أبي جعفر و أبي عبد الله (عليهما السلام)، قال: سألتهما عن قوله: { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ } إلى آخر الآية. فقالا: " النسل: الولد، و الحرث: الأرض ".

1066/ [4]- و عنه: قال أبو عبد الله (عليه السلام): " الحرث: الذرية ".

1067/ [5]- عن أبي إسحاق السبيعي، عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، في قوله: { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ }.

1068/ [6]- عن سعد الإسكاف، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: " إن الله يقول في كتابه: { وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ } بل هم يختصمون ".

قال: قلت: ما ألد؟ قال: " شديد الخصومة ".

1069/ [7]- أبو علي الطبرسي: قال ابن عباس: نزلت الآيات الثلاث في المرائي، لأنه يظهر خلاف ما يبطن قال: و هو المروي عن الصادق (عليه السلام).

1070/ [8]- و عنه: قال: و روي عن الصادق (عليه السلام): " أن الحرث في هذا الموضع: الدين، و النسل: الناس ".

1071/ [9]- و ذكر علي بن إبراهيم ذلك، ثم قال: و نزلت في الثاني، و يقال: في معاوية.