996/ [1]- محمد بن يعقوب: عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن مثنى الحناط، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: " { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ }: شوال، و ذو القعدة، و ذو الحجة، ليس لأحد أن يحج فيما سواهن ". 997/ [2]- و عنه: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، و محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، جميعا، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز و جل: { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ }.: " و الفرض: التلبية و الإشعار و التقليد، فأي ذلك فعل فقد فرض الحج، و لا يفرض الحج إلا في هذه الشهور التي قال الله عز و جل: { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ }: و هو شوال، و ذو القعدة، و ذو الحجة ". 998/ [3]- و عنه: عن علي بن إبراهيم، بإسناده، قال: " أشهر الحج: شوال، و ذو القعدة، و عشر من ذي الحجة و أشهر السياحة: عشرون من ذي الحجة، و المحرم، و صفر، و شهر ربيع الأول، و عشر من شهر ربيع الثاني ". 999/ [4]- و عنه: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن الحلبي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز و جل: { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ }. فقال: " إن الله عز و جل اشترط على الناس شرطا، و شرط لهم شرطا ". قلت: فما الذي اشترط عليهم، و ما الذي شرط لهم؟ قال: فأما الذي اشترط عليهم، فإنه قال: { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ } ، و أما الذي شرط لهم، فإنه قال:{ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلاۤ إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ ٱتَّقَىٰ } [البقرة: 203]- قال- يرجع لا ذنب له ". قلت: أ رأيت من ابتلي بالفسوق ما عليه؟ قال: " لم يجعل له حد، يستغفر الله و يلبي ". قلت: فمن ابتلي بالجدال ما عليه؟ قال: " إذا جادل فوق مرتين فعلى المصيب دم يهريقه، و على المخطئ بقرة ". 1000/ [5]- و عنه: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، و محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، و ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): " إذا أحرمت فعليك بتقوى الله، و ذكر الله كثيرا، و قلة الكلام إلا بخير، فإن من تمام الحج و العمرة أن يحفظ المرء لسانه إلا من خير، كما قال الله عز و جل، فإن الله عز و جل يقول: { فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ }.