Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ } * { عَالِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ ٱلْكَبِيرُ ٱلْمُتَعَالِ }

5472/ [1]- محمد بن يعقوب: عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن حماد ابن عيسى، عن حريز، عمن ذكره، عن أحدهما (عليهما السلام) في قول الله عز و جل: { ٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ }.

قال: " الغيض: كل حمل دون تسعة أشهر: { وَمَا تَزْدَادُ }: كل شيء يزداد على تسعة أشهر، فكلما رأت المرأة الدم الخالص في حملها، فإنها تزداد بعدد الأيام التي رأت في حملها من الدم ".

5473/ [2]- العياشي: عن حريز، رفعه إلى أحدهما (عليهما السلام) في قول الله: { ٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ }.

قال: " الغيض: كل حمل دون تسعة أشهر { وَمَا تَزْدَادُ }: كل شيء يزداد على تسعة أشهر، و كلما رأت الدم في حملها من الحيض يزداد بعدد الأيام التي رأت في حملها من الدم ".

5474/ [3]- عن زرارة، عن أبي جعفر و أبي عبد الله (عليهما السلام) في قوله: { مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ } " يعني الذكر و الأنثى { وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ } - قال- الغيض: ما كان أقل من الحمل { وَمَا تَزْدَادُ }: ما زاد على الحمل، فهو مكان ما رأت من الدم في حملها ".

5475/ [4]- عن محمد بن مسلم، و حمران، و زرارة، عنهما (عليهما السلام) قالا: " { مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ } من أنثى أو ذكر { وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ } - قال - ما لم يكن حملا { وَمَا تَزْدَادُ } من أنثى أو ذكر ".

5476/ [5]- عن محمد بن مسلم، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: { ٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ }.

قال: ما لم يكن حملا { وَمَا تَزْدَادُ } - قال - الذكر و الأنثى جميعا ".

5477/ [6]- عن زرارة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله: { ٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ } قال: " الذكر و الأنثى " { وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ } قال: " ما كان دون التسعة فهو غيض " { وَمَا تَزْدَادُ } قال: " كلما رأت الدم في حال حملها ازداد به على التسعة أشهر، إن كانت رأت الدم خمسة أيام أو أقل أو أكثر، زاد ذلك على التسعة أشهر ".

5478/ [7]- ابن بابويه: قال: حدثنا أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز و جل: { عَالِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ }.

فقال: " الغيب: ما لم يكن، و الشهادة: ما قد كان ".