الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ) لم يتم تصنيفه بعد و لم يتم تدقيقه بعد


{ فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلْخُنَّسِ } * { ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ } * { وَٱللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ } * { وَٱلصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ } * { إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ } * { ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ مَكِينٍ } * { مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ } * { وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ } * { وَلَقَدْ رَآهُ بِٱلأُفُقِ ٱلْمُبِينِ } * { وَمَا هُوَ عَلَى ٱلْغَيْبِ بِضَنِينٍ } * { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ } * { فَأيْنَ تَذْهَبُونَ } * { إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ } * { لِمَن شَآءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ } * { وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ }

وبعدما عدَّ سبحانه أحوال القيامة وأهوالها أشار إلى ما يدل على التأكيد والمبالغة في وقوعها فقال: { فَلاَ أُقْسِمُ } أي: لا حاجة إلى القسم؛ لإثبات هذه المذكورات؛ إذ هي في غاية السهولة والظهور عند القدرة الغالبة الإلهية، بل أقسم { بِٱلْخُنَّسِ } [التكوير: 15] أي: بالنفوس الزكية عن لوث الناسوت، الراجعة إلى عالم اللاهوت، وحضرة الرحموت قبل قيام الساعة؛ لصفاء مشربها، ونظافة طينتها.

{ ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ } [التكوير: 16] أي: أقسم أيضاً بنفوس الشطار الطائرين إلى الله، المختفين تحت قباب عزه، وشمس ذاته، بحيث لا يعرفهم أحد سواه سبحانه.

{ وَ } حق { ٱللَّيْلِ } أي: عالم العماء الإلهي { إِذَا عَسْعَسَ } [التكوير: 17] أقبل ظلامه واشتد، بحيث اختفى فيه عموم ما ظهر وبطن.

{ وَ } بحق { ٱلصُّبْحِ } أي: عالم الجلاء المنعكس من ذلك العماء اللاهوتي { إِذَا تَنَفَّسَ } [التكوير: 18] أي: أضاء وأشرق على أهل الفناء الفانين عن الفناء، المتعطشين يزلان البقاء.

{ إِنَّهُ } يعني: أقسم سبحانه بهذه المقسمات العظيمة أن القرآن { لَقَوْلُ رَسُولٍ } مرسل من قِبَل الله { كَرِيمٍ } [التكوير: 19] متصف بالكرامة والأمانة؛ يعني: العقل الكل المسمّى بجبريل.

{ ذِي قُوَّةٍ } غالبة على حمل الوحي الإلهي { عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ } العظيم المحيط بعروش عموم المظاهر { مَكِينٍ } [التكوير: 20] ذي مرتبة عظيمة.

{ مُّطَاعٍ ثَمَّ } أي: في عالم الأسماء والصفات؛ إذ عموم المدارك والقوى تابعة مطيعة للعقل الكلي الذي هو حضرة العلم الإلهي، ولوح قضائه { أَمِينٍ } [التكوير: 21] حفيظ على الوحي الإلهي بالتوفيق الإلهي، بحيث لا يشذ عنه شيء من أوامره ونواهيه.

{ وَ } أيضاً أقسم سبحانه بتلك المقسمات على أنه { مَا صَاحِبُكُمْ } الذي نزل عليه هذا إلاَّ أمين بهذا الكتاب المبين؛ يعني: محمداً صلى الله عليه وسلم { بِمَجْنُونٍ } [التكوير: 22] ومختل القوى والآلات، كما زعمتم؛ إذ زعمكم هذا بالنسبة إليه صلى الله عليه وسلم إنما هو من غاية انحطاطكم عن رتبته، وجهلكم بمكانته، وإلاَّ فهو صلى الله عليه وسلم في أعلى طبقات الإدراك.

{ وَ } كيف لا يكون صلى الله عليه وسلم في أعلى طبقات الإدراك والمعرفة { لَقَدْ رَآهُ } يعني: علم وعرف صلى الله عليه وسلم جبريل الذي هو العقل الكل { بِٱلأُفُقِ ٱلْمُبِينِ } [التكوير: 23] الذي هو حضرة العلم الإلهي، ولوح قضائه؟!

{ وَمَا هُوَ } صلى الله عليه وسلم { عَلَى ٱلْغَيْبِ } الذي أطلعه الحق عليه من المعارف والحقائق، والرموز والإشارات المتعلقة بتصفية الظاهر والباطن، وتخلية السر والضمير عن الالتفات إلى الغير مطلقاً { بِضَنِينٍ } [التكوير: 24] بخيل شحيح، سيما بعدما أمره سبحانه بنشرها وتبليغها، وما هو على المغيبات التي نطق بها بمقتضى الوحي الإلهي، وإلهامه بظنين منهم، يتهمه أحد، وينسبه إلى الافتراء المستبعد عن علو شأنه، ورفعة قدره ومكانه صلى الله عليه وسلم بمراحل.

السابقالتالي
2