الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ) لم يتم تصنيفه بعد و لم يتم تدقيقه بعد


{ وَٱلنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ } * { مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ } * { وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ } * { إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىٰ } * { عَلَّمَهُ شَدِيدُ ٱلْقُوَىٰ } * { ذُو مِرَّةٍ فَٱسْتَوَىٰ } * { وَهُوَ بِٱلأُفُقِ ٱلأَعْلَىٰ } * { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ } * { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ } * { فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَآ أَوْحَىٰ } * { مَا كَذَبَ ٱلْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ } * { أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ } * { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ } * { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ } * { عِندَهَا جَنَّةُ ٱلْمَأْوَىٰ } * { إِذْ يَغْشَىٰ ٱلسِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ } * { مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ } * { لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ } * { أَفَرَأَيْتُمُ ٱللاَّتَ وَٱلْعُزَّىٰ } * { وَمَنَاةَ ٱلثَّالِثَةَ ٱلأُخْرَىٰ } * { أَلَكُمُ ٱلذَّكَرُ وَلَهُ ٱلأُنْثَىٰ } * { تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ } * { إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَآءٌ سَمَّيْتُمُوهَآ أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ ٱلظَّنَّ وَمَا تَهْوَى ٱلأَنفُسُ وَلَقَدْ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلْهُدَىٰ } * { أَمْ لِلإِنسَانِ مَا تَمَنَّىٰ } * { فَلِلَّهِ ٱلآخِرَةُ وٱلأُولَىٰ } * { وَكَمْ مِّن مَّلَكٍ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ ٱللَّهُ لِمَن يَشَآءُ وَيَرْضَىٰ }

{ وَٱلنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ } [النجم: 1] أي: وحق النجوم الثواقل الهاوية، النازلة بقلوب أرباب الإدارة من عالم اللاهوت؛ ليهتدوا بها في ظلمات التعينات إلى فضاء التوحيد وشمس الوحدة الذاتية الحقيقية.

{ مَا ضَلَّ } أي: ما انحرف وعدل { صَاحِبُكُمْ } الرسول المؤيد من عند الله، المستوي على صراط العدالة الإلهية عن طريق التوحيد والتحقيق { وَمَا غَوَىٰ } [النجم: 2] أي: ما ضلَّ وانصرف في سلوك سبيل الحق نحو الباطل الزاهق الزائغ.

{ وَمَا يَنطِقُ } ويتكلم بالقرآن المعجز { عَنِ ٱلْهَوَىٰ } [النجم: 3] الناشئة من ظلمات الطبيعة والهيولي.

{ إِنْ هُوَ } أي: ما القرآن الذي ينزل إليه صلى الله عليه وسلم ويتكلم هو به { إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىٰ } [النجم: 4] إليه من عند ربه، بلا تصنع له فيه، وتكلف من جانبه.

بل { عَلَّمَهُ } عناية عليه وتكريماً، وتأييداً بشأنه وتعظيماً { شَدِيدُ ٱلْقُوَىٰ } [النجم: 5] الذي لا حول ولا قوة في الوجود إلا منه وبه وله؛ إذ لا موجود سواه.

هو سبحانه { ذُو مِرَّةٍ } قوة وقدرة ذاتية محيطة لعموم ما ظهر وبطن من المظاهر، وبعد تعليم الحق إياه صلى الله عليه وسلم وتقويته وتأييده { فَٱسْتَوَىٰ } [النجم: 6] تمكن واعتدل صلى الله عليه وسلم على صراط العدالة، وتمكن على مرتبة الخلافة والنيابة.

{ وَهُوَ } حينئذ من كمال التربية والتأييد تمكن { بِٱلأُفُقِ ٱلأَعْلَىٰ } [النجم: 7] الذي هو أفق عالم اللاهوت، ومطلع شمس الذات من مشرق عالم العمى، الذي هونُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ } [النور: 35].

{ ثُمَّ دَنَا } وتقرب إلى ربه { فَتَدَلَّىٰ } [النجم: 8] وتعلق به سبحانه نوع تعلق ولحوق إلى حيث { فَكَانَ } قرب ما بينها { قَابَ قَوْسَيْنِ } أي: مقدار قوسي الوجوب والإمكان، الحافظين لمرتبتي الألوهية والعبودية { أَوْ أَدْنَىٰ } [النجم: 9] وأقرب منهما لفناء حصة الناسوت مطلقاً في حصة اللاهوت.

وبعدما صار صلى الله عليه وسلم ما صار وقرب إلى حيث قرب { فَأَوْحَىٰ } وألهم سبحانه { إِلَىٰ عَبْدِهِ } الذي هو سبحانه أقرب إليه من نفسه { مَآ أَوْحَىٰ } [النجم: 10] من المعارف والحقائق، والمكاشفات والمشاهدات الفائضة عليه من لدنه سبحانه، الخارجة عن طور ناسوته وبشريته، فرأى صلى الله عليه وسلم ما رأى، وانكشف بما انكشف؟

وبالجملة: { مَا كَذَبَ ٱلْفُؤَادُ } أي: فؤداه صلى الله عليه وسلم الذي هو من منهيات عالم اللاهوت، المتمكن في قلوب ذوي العناية، وأولي الألباب على سبيل الوديعة من قِبل الحق { مَا رَأَىٰ } [النجم: 11] وشهد حين وصوله ولحوقه بالأفق الأعلى.

{ أَ } تنكرون انكشافه وشهوده صلى الله عليه وسلم أيها المحجوبون المحرومون { فَتُمَارُونَهُ } وتجادلون معه على سبيل المراء والمكابرة { عَلَىٰ مَا يَرَىٰ } [النجم: 12] من الذوقيات والوجدانيات التي تأبى عنها عقولكم، وتعمي أبصاركم، ولا يمكن إلقاؤها وكشفها لكم.

وكيف تستبعدون وتنكرون له صلى الله عليه وسلم أمثال هذا { وَ } الله { لَقَدْ رَآهُ } ما رآه من الشهودات التي تدهش منها عقول العقلاء، وتتحير أوهامهم وخيالاتهم { نَزْلَةً أُخْرَىٰ } [النجم: 13] مرة أخرى قبل عروجه ووصوله إلى الأفق الأعلى، والمقام الأدنى الذي هو اليقين الحقي، وذلك { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ } [النجم: 14] التي ينتهي إليها ودونها اليقين العلمي والعيني.

السابقالتالي
2 3