الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ) لم يتم تصنيفه بعد و لم يتم تدقيقه بعد


{ وَإِذْ قَالَتِ ٱلْمَلاَئِكَةُ يٰمَرْيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصْطَفَـٰكِ وَطَهَّرَكِ وَٱصْطَفَـٰكِ عَلَىٰ نِسَآءِ ٱلْعَـٰلَمِينَ } * { يٰمَرْيَمُ ٱقْنُتِي لِرَبِّكِ وَٱسْجُدِي وَٱرْكَعِي مَعَ ٱلرَّاكِعِينَ } * { ذٰلِكَ مِنْ أَنَبَآءِ ٱلْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ } * { إِذْ قَالَتِ ٱلْمَلاۤئِكَةُ يٰمَرْيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ ٱسْمُهُ ٱلْمَسِيحُ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ } * { وَيُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ }

{ وَ } اذكر يا أكمل الرسل لمن تبعك من مدائح آل عمران واصطفاء الله إياهم { إِذْ قَالَتِ ٱلْمَلاَئِكَةُ } بأمر الله ووحيه لمريم - رضي الله عنها - ملهمين لها، مشافهين معها، منادين على سرها: أبشري { يٰمَرْيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصْطَفَـٰكِ } اختارك لخدمة بيته مع أنه لم يعهد منه اختيار النساء للخدمة { وَطَهَّرَكِ } بفضله عن جميع الخبائث والأدناس العارضة للنسوان { وَٱصْطَفَـٰكِ } خيرك وفظلك بهاتين الخصلتين الحميدتين { عَلَىٰ نِسَآءِ ٱلْعَـٰلَمِينَ } [آل عمران: 42] وإنما خصصها بما خصصها؛ لتكون آية لما يترتب عليها ويظ هر بسببها من بدائع أودعه الله سبحانه في إيجادها من حبلها بلا مباشرة أحد، بل بمجرد كلمة ملقاة من عنده ومعجزاته وخوارق ظهرت من ابنها لم يظهر مثلها من أحد.

ثم لما أخبرت الملائكة بإصفائه سبحنه إياها، نادتها الملائكة ثانياً بأمر الله أيضاً؛ تعليماً لها التوجه والرجوع إلى الله على وجه الخضوع والتذلل والإخبات والخشوع { يٰمَرْيَمُ } المختارة المقبولة عند الله { ٱقْنُتِي } توجهي وتضرعي { لِرَبِّكِ } الذي رباك بلطفه وقبلك نذيرة من أمك، واصطفاك على نساء العالمين بأنواع الفضائل شكراً لما تفضل عليك { وَٱسْجُدِي } واخضعي وتذللي نحوه ملقية جباهك على الأرض؛ لأداء شيء من حقه { وَٱرْكَعِي } دائماً؛ لخدمة بيته وتطهيراً من الأوساخ والأدناس { مَعَ ٱلرَّاكِعِينَ } [آل عمران: 43] المحريين المنحنين قامتهم دائماً على خدمة الله وخدمة بيته.

{ ذٰلِكَ } المذكور من اصطفاه الله آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران، وخصوصاً قصة مريم وأمها وزكريا وزوجه وابنه { مِنْ أَنَبَآءِ ٱلْغَيْبِ } أي: من الأخبار المغيبة المجهولة عندك { نُوحِيهِ إِلَيكَ } يا أكمل الرسل مع خلاء خاطرك وضميرك عنها، ولا معلم لك سوى وحينا وإلهامنا مع كونك أمياً عن مطالعة القصص والتواريخ { وَ } الحال أنه { مَا كُنتَ } لهويتك الشخصية { لَدَيْهِمْ } وقت { إِذْ يُلْقُون } أي: الأحبار { أَقْلاَمَهُمْ } للاقتراع في أنهم { أَيُّهُمْ يَكْفُلُ } يحفظ { مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ } أيضاً { إِذْ يَخْتَصِمُونَ } [آل عمر ان: 44] في أمرها وحفظها.

وإنما نوحيه إليك؛ ليكون آية لك على صدقك في دعواك النبوة والرسالة، والإكار على أمثال هذه الأخبارات والإنباءات الصادرة عن الأنبياء والأولياء، المستندة إلى محض الوحي والإلهام النازلة من عند الله، إما نشأ من العقل القاصر المموه المضل عن طريق الكشف واليقين، وإلا فمن صفات عقله المفاض له من حضرة العلم المحيط الإلهي عن كدورات الوهم والخيال، وانكشفت سريرة سره بسرائر الأقوال والأفعال والأحوال، ظهر عنده بلا سترة وحجاب أن من النفوس البشرية من ترقب في هذه النشأة من عالم الشهادة إلى عالم الغيب، واتصلت بالمبادئ العلية التي هي الصفات الإلهية، واضمحلت ناسوتها وغلبت اللأهوتية عليها.

وحينئذ ظهرت منها على اتفاق من الحضرة العلية الإلهية، وإرادة غيبية ومكاشفات عينية متعلقة بعضها بالغيب وبعضها بالشهادة، كالإخبار عن الوقائع الماضية والمستقبلية، كما نسمع ونشاهد أمثال ذلك من بعض بدلاء الزمان، أدام الله بركته على مفارق أهل اليقين والعرفان، في حالتي قبضه وبسطه حكايات وكلمات متعلقة بوقائع وقعت في البلاد البعيدة.

السابقالتالي
2