قوله: { ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ } ، إلى قوله: { هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ }. هذا الكلام متصل بقوله:{ وَيَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ } [التوبة: 56]، أي: ليسوا من المؤمنين، ولكن { بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ } ، أي: متشابهون في الأمر بالمنكر، والنهي عن المعروف، وقبض أيديهم عن الجهاد.. { نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }. أي: تركوا الله فتركهم، أي تركوا أمره، فتركهم من رحمته وتوفيقه. { إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }. أي: هم الخارجون عن الإيمان بالله ورسوله، عليه السلام. وعدهم الله: { نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا } ، أبداً، أي: ماكثين، لا يحيون ولا يموتون. { هِيَ حَسْبُهُمْ }. أي: كافيتهم عقاباً على كفرهم. { وَلَعَنَهُمُ ٱللَّهُ }. أي: أبعدهم من رحمته. { وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }. أي: للفريقين من أهل الكفر والنفاق { عَذَابٌ مُّقِيمٌ } ، أي: دائم لا ينقطع ولا يزول. { هِيَ حَسْبُهُمْ } ، وقف عند نافع. وقوله: { كَٱلَّذِينَ }. في موضع نصب نعت / لمصدر محذوف، والمعنى: وعد الله هؤلاء بكذا وعداً، كما وعد الذين من قبلهم. فعلى هذا لا يوقف على ما قبل " الكاف ". ومثله: { كَٱلَّذِي خَاضُوۤاْ } ، [أي: خوضاً كما الذي خاضوا]. والمعنى عند الطبري: قل لهم، يا محمد، { أَبِٱللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ } ، { كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ } ، فعلوا كفعلكم، فأهلكهم الله، وأعد لهم العقوبة والنكال في الآخرة، فقد { كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ [قُوَّةً] } ، أي: بطشاً، وأكثر منكم أموالاً، { فَٱسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ } ، أي: بنصيبهم من دنياهم، كما استمتعتم، أيها المنافقون، { بِخَلاَقِكُمْ } ، أي: بنصيبكم من دنياكم، { وَخُضْتُمْ } مثل خوضهم. وهذا يدل على أن " الكاف " في موضع نصب، نعت لمصدر " يستهزءون ". وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، في هذا المعنى: " لتأخُذنَّ كما أخذت الأُمم من قبلكم، ذراعاً بذراع، وشبراً بشبر، وباعاً بباع، حتى لو أنَّ أحداً دخل جُحْرَ [ضَبٍّ] لَدَخَلْتُمُوه " ، رواه عنه أبو هريرة: ثم قال أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم: { كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ } ، الآية. قال أبو هريرة: " الخَلاَق ": الدِّينُ. { أُوْلَـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ }. يعني الذين قالوا: { إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ } ، ركبوا فعل من سبقهم من الأمم الهالكين. ومعنى: { حَبِطَتْ }: بطلت { وَأُوْلَئِكَ هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ }. أي: المغبونون صفقتهم، لبيعهم نعيم الأبد بعرض الدنيا اليسير منه.