الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه/ مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ) مصنف و مدقق


{ أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَٱنْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلظَّالِمِينَ }

قوله: { أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ } ، الآية.

قرأ نصر بن علي: " أَسَسُ بُنْينِه " ، بتخفيف السين ورفعه، وخفض البنيان.

وحكى أبو حاتم عن بعض القراء: " أفمن أساس بُنْيَنِهِ " ، برفع أساس، وخفض البنيان.

و " أسَسُ " و " أُسُّ " سواء كـ: عَرَبٍ وعُرْب. و " أساسٌ " واحد، وجمعه: أُسُس.

وحكى أبو حاتم، أيضاً، قراءة أخرى: " أفمن أسس بنيانه " برفع " آساس " ومده، وخفض البنيان، وهو جمع " أُسّ " كـ: " خُفٍ " و " أَخْفَافٍ " والكثير " إسَاسٌ " كـ " خِفَاف ".

و { جُرُفٍ } ، و { جُرُفٍ } لغتان، وهو شفير ما ينفى من جُرُف الوادي إذا أخذه السيل.

قال أبو حاتم: أصل { هَارٍ }: هاورُ، ثم قلب، كـ: شاكي السلاح وشائك السلاح.

وحكى الكسائي: " تَهَوّر " و " تَهَيَّر ". والهائر المتقدم. وحكى: هَارَ يَهُورُ ويَهيرُ ويهار.

ومعنى الآية: أنها مثل. والمعنى: / أيُّ هذين الفريقين خير؟ وأي هذين البناءين خير وأثبت؟ من ابتدأ أساس بنيانه على طاعة الله، أم من ابتدأه على ضلال وخطأ من دينه؟

قوله: { فَٱنْهَارَ [بِهِ] }.

يحسن أن تكون الألف من " واو " أو " ياء " على ما تقدم.

قال ابن عباس: [ { بِهِ فَٱنْهَارَ } ]، يعني قواعده { فِي نَارِ جَهَنَّمَ }.

وذُكر أنه حفرت بقعة منها، فرئي الدخان.

قال ابن جريج: (فلما فرغوا من بناء المسجد، صلوا فيه ثلاثة أيام، وأنهار اليوم الرابع { فِي نَارِ جَهَنَّمَ }. قال ابن جريج: ذكر لنا أنَّ رجلاً حفر فيه، فأبصر الدخان يخرج منه.

وقال جابر: رأيت الدخان يخرج منه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.