قوله: { ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } ، الآية. المعنى: { مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } ، من قبل الآخرة فأخبرهم أنه لا بعث، ولا جنة، ولا نار. { وَمِنْ خَلْفِهِمْ }: من قبل الدنيا، فأزينها في أعينهم وأخبرهم أنه لا حساب عليهم فيما يعملون. { وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ }: من قبل الحق. { وَعَن شَمَآئِلِهِمْ }: من قبل الباطل. قال ابن عباس: { مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } ، أشككهم في الآخرة، { وَمِنْ خَلْفِهِمْ }: أُرغِّبهم في الدنيا، { وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ }: أشبه عليهم في أمر دينهم، { وَعَن شَمَآئِلِهِمْ }: أُشَهِّي لهم المعاصي. وقال السدي وغيره: { مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } ، أدعوهم إلى الدنيا وأرغبهم فيها، { وَمِنْ خَلْفِهِمْ }: أشككهم في الآخرة، { وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ }: أشككهم في الحق، { وَعَن شَمَآئِلِهِمْ }: أخفف البال عندهم. وقيل: { مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ }: من قبل دنياهم، { وَمِنْ خَلْفِهِمْ }: من قبل آخرتهم، { وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ }: من قبل حسناتهم، { وَعَن شَمَآئِلِهِمْ }: من قبل سيئاتهم، قاله: ابن جريج، وغيره. وقال مجاهد المعنى: { ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } ، { وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ } من حيث يبصرون، { وَمِنْ خَلْفِهِمْ } ، { وَعَن شَمَآئِلِهِمْ } من حيث لا يبصرون. وقيل: { وَمِنْ خَلْفِهِمْ } ، يخوفهم في تركاتهم، ومن يخلفون بعدهم. وقيل: { لآتِيَنَّهُمْ } ، من كل جهة يعملون فيها. { وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ }. كان ذلك ظناً منه، فكان الأمر على ما ظن، وهو قوله:{ وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ } [سبأ: 20]. وقيل المعنى: { مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } ، من قبل الدِّين فألبسه عليهم، { وَمِنْ خَلْفِهِمْ }: من قبل الشهوات، فأحببها إليهم في الدنيا، { وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ } ، من قبل الحق، فأرده باطلاً، { وَعَن شَمَآئِلِهِمْ } ، من قبل الباطل، فأرده في أعينهم حقاً.