الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه/ مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ) مصنف و مدقق


{ فَأَقْبَلَتِ ٱمْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } * { قَالُواْ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ ٱلْحَكِيمُ ٱلْعَلِيمُ } * { قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا ٱلْمُرْسَلُونَ } * { قَالُوۤاْ إِنَّآ أُرْسِلْنَآ إِلَىٰ قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ } * { لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ } * { مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ } * { فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } * { فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ ٱلْمُسْلِمِينَ } * { وَتَرَكْنَا فِيهَآ آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلْعَذَابَ ٱلأَلِيمَ }

{ فَأَقْبَلَتِ ٱمْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ } إلى قوله { ٱلْعَذَابَ ٱلأَلِيمَ } الآيات.

المعنى: فأقبلت امرأته سارة في صرة أي: في صيحة.

ومعنى أقبلت: أخذت في فعل الأمر، وليس هو بإقبال / نقلة من مكان.

وهو كقول القائل (أقبل فلان يشتمني، أي: أخذ في ذلك).

وقال قتادة: في صرة: في رنة.

وقال ابن عباس ومجاهد وغيرهما: في صرة: في صيحة.

وقال بعضهم تلك الصيحة هو قوله: " فصكت وجهها ".

قال ابن عباس: لطمته.

وقال السدي: لما بشر جبريل عليه السلام سارة بإسحاق ضربت وجهها تعجباً.

وقال مجاهد: ضربت جبهتها تعجباً.

وقال سفيان: وضعت يدها على جبهتها تعجباً.

وقيل: إنما ضربت وجهها بأصابعها.

ثم قال: { وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } أي: أنا عجوز عقيم فكيف ألد، والعقيم التي لا تلد.

{ قَالُواْ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ } أي: قالت لها الرسل هكذا قال ربك، أي: كما أخبرناك وقلنا لك.

{ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ ٱلْحَكِيمُ ٱلْعَلِيمُ } أي: الحكيم في تدبيره خلقه، العليم بمصالحهم، وبما كان وبما هو كائن.

ثم قال: { قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا ٱلْمُرْسَلُونَ } أي: قال إبراهيم للرسل: ما شأنكم أيها الرسل وما نبأكم، قالوا: إنا أرسلنا ربنا إلى قوم مجرمين، أي: كافرين.

{ لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ } أي: من السماء نرسلها عليهم. ومعنى { مِّن طِينٍ } من أجر مسومة عند ربك: أي: معلمة.

وقيل: معناه: مرسلة. من سومت الإبل: إذا أرسلتها.

وقال ابن عباس مسومة: مختوم عليها، يكون الحجر أبيض عليه نقطة سوداء، ويكون أسود عليه نقطة بيضاء. { لِلْمُسْرِفِينَ } أي: للمعتدين حدود الله عز وجل.

وعن ابن عباس في " مسومة " أنها المعلمة بعلامة تعرف بها الملائكة أنها للمسرفين في المعاصي.

وقيل: إنه كان مكتوب على كل حجر أسم من يهلك به.

ثم قال: { فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } أي: من كان في قرية لوط وهي " سدوم " وهم لوط وابنتاه، أنجاهم الله مع لوط. وجاز إضمار القرية ولم يجر لها ذكر؛ لأن المعنى مفهوم. وقيل الهاء في " فيها " للجماعة. { فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا } أي: في القرية { غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ ٱلْمُسْلِمِينَ } وهو بيت لوط.

قال ابن زيد: ما كان مع لوط مؤمن واحد، وعرض عليهم أن ينكحوا بناته رجاء أن يكون له منهم عضد يعينه (ويدفع عنه)، { قَالَ يٰقَوْمِ هَـٰؤُلاۤءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ }: يريد النكاح فأبوا عليه.

قال قتادة: لو كان فيها أكثر من ذلك لأنجاهم الله ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ فلا ضيعة على أهله.

ثم قال: { وَتَرَكْنَا فِيهَآ آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلْعَذَابَ ٱلأَلِيمَ } أي: أبقينا في قرية لوط عبرة وعظة لمن خاف عذاب الله؛ لأنها انقلبت بأهلها، فصار أعلاها أسفلها، وأرسلت الحجارة على من غاب منهم عن القرية.

والمعنى عند الفراء: وتركناها آية، " وفي " زائدة.