قوله: { لاَّ فَارِضٌ }: أي: لا هرمة. { وَلاَ بِكْرٌ }: أي: لا صغيرة. { عَوَانٌ بَيْنَ ذٰلِكَ }: أي: هي بين الصغيرة والكبيرة. { فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا }: أي: صاف تعجب من ينظر إليها. و " ذلك " موحد يراد به بين ذلك الوصف الذي / ذكرنا. والصفراء السوداء عند أبي عبيدة، ومثله:{ جِمَٰلَتٌ صُفْرٌ } [المرسلات: 33] أي: سود. وقال الحسن: " صفر الظِلف والقرن ". وقال ابن زيد: " هي صفراء كلها ". وقال / القتبي: " لا يقال صفراء بمعنى سوداء في البقر. إنما يقال ذلك في نعوت الإبل ". قوله: { فَاقِـعٌ } يدل على أنها غير سوداء لأنه لا يقال أسود فاقع ويقال أصفر فاقع. وقيل: كانت صفراء كلها حتى الظلف والقرن ". وقرأ يحيى بن وثاب: " إن الباقر " بألف. " يشَّابه " بالياء والرفع والتشديد؛ جعله فعلاً مستقبلاً. قال الأصمعي: " الباقر جمع باقرة " ، قال: " ويجمع بقر على باقورة ". وقيل: كانت صفراء كلها حتى / القرن والظلف.