الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَٰمٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَٰمٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَٰمٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }

{ وقالوا هذه } اشارة الى ما جعلوه لآلهتهم { انعام وحرث حجر } اى حرام { لا يطعمها } بالفارسى نجشد ونخورد آنرا { الا من نشاء } يعنون خدم الاوثان والرجال دون النساء { بزعمهم } اى قالوه ملتبسين بزعمهم الباطل من غير حجة { وانعام } خبر مبتدأ محذوف والجملة معطوفة على قوله تعالى هذه انعام اى قالوا مشيرين الى طائفة اخرى من انعامهم اى وهذه انعام { حرمت ظهورها } يعنون بها البحائر والسوائب والحوامى { وانعام } اى وهذه انعام كما مر وقوله تعالى { لا يذكرون اسم الله عليها } صفة لانعام لكنه غير واقع فى كلامهم المحكى كنظائره بل مسوق من جهته تعالى تعيينا للموصوف وتمييزا له عن غيره كما فى قوله تعالىإنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله } النساء 157. على احد التفاسير كأنه قيل وانعام ذبحت على الاصنام فانها التى لا يذكر عليها اسم الله وانما يذكر عليها الاصنام { افتراء عليه } اى افتروا على الله افتراء يعنى انهم يفعلون ذلك ويزعمون ان الله تعالى امرهم به { سيجزيهم } بالفارسى زود باشدكه خدا جزادهد ايشانرا { بما كانوا يفترون } اى بسبب افترائهم.