الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ أَن تَقُولَ نَفْسٌ يٰحَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطَتُ فِي جَنبِ ٱللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ ٱلسَّاخِرِينَ }

{ ان تقول نفس } مفعول له للافعال السابقة التى هى الانابة والاخلاص واتباع القرآن والتنكير لان القائل بعض الانفس او للتكثير والتعميم ليشيع فى كل النفوس والمعنى افعلوا ما ذكر من المأمورات يعنى امرتكم به كراهة ان تقول كل نفس وبالفارسية ومباداكه هركس كويا فردا ازشما { يا حسرتا } بالالف بدلا من ياء الاضافة اذ اصله يا حسرتى تقول العرب يا حسرتى يا لهفى ويا حسرتا ويا لهفا ويا حسرتاى ويا لهفاى بالجمع بين العوضين تقول هذه الكلمة فى نداء الاستغاثة كما فى كشف الاسرار. والحسرة الغم على ما فاته والندم عليه كأنه انحسر الجهل عنه الذى حمله على ما ارتكبه. وقال بعضهم الحسرة ان تأسف النفس اسفا تبقى منه حسيرا اى منقطعة. والمعنى يا حسرتى وندامتى احضرى فهذا اوان حضورك وبالفارسية اى بشيمانى من { على ما فرطت } اى على تفريطى وتقصيرى فما مصدرية. قال الراغب الافراط ان يسرف فى التقدم والتفريط ان يقصر فان الفرط المتقدم { فى جنب الله } فى جانبه وهو طاعته واقامة حقه وسلوك طريقه. قال فى كشف الاسرار العرب تسمى الجانب جنبا اين كلمه برزبان عرب بسيار بود وجنانست كه مردمان كويند درجنب فلان توانكر شدم از بهلوى فلان مال بدست آوردم. وقال الراغب اصل الجنب الجارحة جمعه جنوب ثم استعير فى الناحية التى تليها كاستعارة سائر الجوارح لذلك نحو اليمين والشمال وقيل جنب الحائط وجانبه وقوله فى جنب الله اى فى امره وحده الذى حده لنا انتهى { وان كنت لمن الساخرين } ان هى المخففة واللام هى الفارقة والسخر الاستهزاء ومحل الجملة النصب على الحال. والمعنى فرطت والحال انى كنت فى الدنيا من المستهزئين بدين الله واهله. قال قتادة لم يكفهم ما ضيعوا من طاعة الله حتى سخروا باهل طاعته در سلسلة الذهب فرمود
روز آخركه مرك مردم خوار كند از خواب غفلتش بيدار يادش آيدكه درجوار خداى سالها زد بجرم وعصيان واى هرجه درشصت سال ياهفتاد كرده از خير وشربيش افتاد يك بيك بيش جشم او آرند آشكارا بر وى اودارند بكذراند ز كنبد والا بانك واحسرتا و واويلا حسرت ازجان اوبر آرد دود وان زمان حسرتش ندارد سود   
قال الفارسى يقول الله تعالى من هرب منى احرقته اى من هرب منى الى نفسه احرقته بالتأسف على فوتى اذا شهد غدا مقامات ارباب معارفى يدل عليه قوله يا حسرتا الخ اذ لا يقوله الا متحرق