الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنْ أَنتَ إِلاَّ نَذِيرٌ }

{ ان } ما { انت الا نذير } منذر بالنار والعقاب واما الاسماع البتة فليس من وظائفك ولا حيلة لك اليه فى المطبوع على قلوبهم الذين هم بمنزلة الموتى وقولهان الله يسمع } الخ وقولهانك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء } وقولهليس لك من الامر شئ } وغير ذلك لتمييز مقام الالوهية عن مقام النبوة كيلا يشتبها على الامة فيضلوا عن سبيل الله كما ضل بعض الامم السالفة فقال بعضهم عزير ابن الله وقال بعضهم المسيح ابن الله وذلك من كمال رحمته لهذه الامة وحسن توفيقه. يقول الفقير ايقظه الله القدير ان قلت قد ثبت " انه عليه السلام امر يوم بدر بطرح اجساد الكفار فى القليب ثم ناداهم باسمائهم وقال " هل وجدتم ما وعد الله ورسوله حقا فانى وجدت ما وعدنى الله حقا " فقال عمر رضى الله عنه يا رسول الله كيف تكلم اجساد لا ارواح فيها فقال عليه السلام " ما انتم باسمع لما اقول منهم غير انهم لا يستطيعون ان يردوا شيئا " فهذا الخبر يقتضى ان النبى عليه السلام اسمع من فى القليب وهم موتى وايضا تلقين الميت بعد الدفن للاسماع والا فلا معنى له. قلت اما الاول فيحتمل ان الله تعالى احيى اهل القليب حينئذ حتى سمعوا كلام رسول الله توبيخالهم وتصغيرا ونقمة وحسرة والا فالميت من حيث هو ميت ليس من شأنه السماع وقوله عليه السلام " ما انتم باسمع " الخ يدل على ان الارواح اسمع من الاجساد مع الارواح لزوال حجاب الحس وانخراقه. واما الثانى فانما يسمعه الله ايضا بعد احيائه بمعنى ان يتعلق الروح بالجسد تعلقا شديدا بحيث يكون كما فى الدنيا فقد اسمع الرسول عليه السلام وكذا الملقن باسماع الله تعالى وخلق الحياة والا فليس من شأن احد الاسماع كما انه ليس من شأن الميت السماع والله اعلم. قال. بعض العارفين اى محمد عليه السلام دل در بو جهل جه بندى كه اونه ازان اصلست كه طينت خبيث وى نقش نكين تو بذيرد دل در سلمان بند كه بيش ازانكه تو قدم درميدان بعثت نهادى جندين سال كرد عالم سر كردان در طلب تو مى كشت ونشان تو ميجست ولسان الحال يقول
كرفت خواهم من زلف عنبر ينت را زمشك نقش كنم برك يا سمينت را بتيغ هندى دست مرا جدا نكند اكر بكيرم يك ره سر آستينت را