الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ أَنِ ٱعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي ٱلسَّرْدِ وَٱعْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

{ ان اعمل } اى امرناه بان عمل على ان ان مصدرية حذف منها الباء { سابغات } اى دروعا واسعة تامة طويلة. قال فى القاموس سبغ الشئ سبوغا طال الى الارض والنعمة انسغت ودرع سابغة تامة طويلة انتهى ومنه استعير اسباغ الوضوء او اسباغ النعمة كما فى المفردات وهو عليه السلام اول من اتخذها وكانت قبل ذلك صفائح حديد مضروبة قالوا كان عليه السلام حين ملك على بنى اسرائيل يخرج متنكرا فيسأل الناس ما تقولون فى داود فيثنون عليه فقيض الله له ملكا فى صورة آدمى فسأله على عادته فقال نعم الرجل لولا خصلة فيه فسأله عنها فقال لولا انه يأكل ويطعم عياله من بيت المال ولو اكل من عمل يده لتمت فضائله فعند ذلك سأل ربه ان يسبب له ما يستغنى به عن بيت المال فعلمه تعالى صنعة الدروع فكان يعمل كل يوم درعا ويبيعها باربعة آلاف درهم او بستة آلاف ينفق عليه وعلى عياله الفين ويتصدق بالباقى على فقراء بنى اسرائيل درلباب كويد جون وفات فرمود هزار ذره در خزانة او بود وفى الحديث " كان داود لا يأكل الا من كسب يده ". وفى الآية دليل على تعلم اهل الفضل الصنائع فان العمل بها لا ينقص بمرتبتهم بل ذلك زيادة فى فضلهم اذ يحصل لهم التواضع فى انفسهم والاستغناء عن غيرهم وفى الحديث " ان خير ما اكل المرء من عمل يده " قال الشيخ سعدى قدس سره
بياموز برورده را دست رنج وكردست دارى جوقارون كنج ببايان رسد كيسه سيم وزر نكردد تهى كيسه بيشه ور   
{ وقدر فى السرد } التقدير بالفارسية اندازه كردن والسرد فى الاصل خرز ما يخشن ويغلظ كخرز الجلد ثم استعير لنظم الحديد ونسج الدروع كما فى المفردات وقيل لصانع الدروع سراد وزراد بابدال الزاء من السين وسرد كلامه وصل بعضه ببعض واتى به متتابعا وهو انما يكون مقبولا اذا لم يخل بالفهم والمعنى اقتصد فى نسجها بحيث تناسب حلقها وبالفارسية واندازه نكه دار بافتن آن " يعنى حلقها مساوى " درهم افكن تا وضع آن متناسب افتد ولا تصرف جميع اوقاتك اليه بل مقدار ما يحصل به القوة واما الباقى فاصرفه الى العبادة وهو الانسب بما بعده. وفى التأويلات النجمية يشير الى الانة قلبه والسابغات الحكم البالغة التى ظهرت ينابيعها من قلبه على لسانه { وقدر فى السرد } الحديث بان تتكلم بالحكمة على قدر عقول الناس
نكته كفتن بيش كز فهمان زحكمت بيكمان جوهرى جند ازجواهر ريختن بيش خرست   
{ واعملوا } خطاب لداود واهله لعموم التكليف { صالحا } عملا صالحا خالصا من الاغراض { انى بما تعملون بصير } لا اضيع عمل عامل منكم فاجازيكم عليه وهو تعليل للامر او لوجوب الامتثال به.

السابقالتالي
2