{ وقال الذين اوتوا العلم والايمان } فى الدنيا من الملائكة والانس ردالهم وانكار لكذبهم { لقد } والله قد { لبثتم فى كتاب الله } وهو التقدير الازلى فى ام الكتاب اى علمه وقضائه { الى يوم البعث } تاروز انكيختن وهو مدة مديدة وغاية بعيدة لا ساعة حقيقة. وفى الحديث " ما بين فناء الدنيا والبعث اربعون " وهو محتمل للساعات والايام والاعوام والظاهر اربعون سنة او اربعون الف سنة ثم اخبروا بوقوع البعث تبكيتالهم لانهم كانوا ينكرونه فقالوا { فهذا } الفاء جواب شرط محذوف شرط محذوف اى ان كنتم منكرين البعث فهذا { يوم البعث } الذى انكرتموه وكنتم توعدون فى الدنيا اى فقد تبين بطلان انكاركم { ولكنكم } من فرط الجهل وتفريط النظر { كنتم } فى الدنيا { لا تعلمون } انه حق سيكون فتستعجلون به استهزاء