الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ ٱلْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَيُحْيِي بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }

{ ومن آياته يريكم البرق } اصله ان يريكم فلما حذف ان لدلالة الكلام عليه سكن الياء كما فى القرآن. وقيل غير ذلك كما فى التفاسير. والبرق لمعان السحاب وبالفارسية درخش. وفى اخوان الصفاء البرق وهواء { خوفا } مفعول بمعنى الاخافة كقوله فعلته رغما للشيطان اى ارغا ماله. والمعنى يريكم ضوء السحاب اخافة من الصاعقة خصوصا لمن كان فى البرية من ابناء السبيل وغيرهم وصاعقة آوازيست هائل كه با او آتشى باشد فى زبانه ودودكه بهرجا رسد بسوزد { وطمعا } اى اطماعا فى الغيث لا سيما لمن كان مقيما. فان قلت المقيم يطمع لضرورة سقى الزروع والكروم والبساتين ونحوها واما المسافر فلا. قلت يطمع المسافر ايضا فى الارض القفر { وينزل من السماء } از آسمان يا ازابر { ماء } آبى را. قال فى اخوان الصفاء المطر هو الاجزاء المائية اذا التأم بعضها مع بعض وبردت وثقلت رجعت نحو الارض { فيحي به } اى بسبب ذلك الماء وهو المطر { الارض } بالنبات { بعد موتها } اى يبسها. فان قيل ما الارض يقال جسم غليظ اغلظ ما يكون من الاجسام واقف فى مركز العالم مبين لكيفية الجهات الست فالمشرق حيث تطلع الشمس والمغرب حيث تغيب والشمال حيث مدار الجدى والجنوب حيث مدار سهيل والفوق ما يلى المحيط والاسفل ما يلى مركز الارض. فان قيل ما النبات يقال ما الغالب عليه المائية ويقول الفرس اذا زخرت الاودية اى كثرت بالماء كثر الثمر واذا اشتد الرياح كثر الحب. واعلم ان الثمر والشجر من فيض المطر والكل آثار شؤونه تعالى فى الارض. وغرس معاوية نخلا بمكة فى آخر خلافته فقال ما غرستها طمعا فى ادراكها ولكن ذكرت قول الاسدى
ليس الفتى بفتى لا يستضاء به ولا تكون له فى الارض آثار   
{ ان فى ذلك } المذكور { لآيات } علامتها ست برقدرت الهى { لقوم يعقلون } يفهمون عن الله حججه وادلته. قال الكاشفى مر كروهى راكه تعقل كنند درتكون حادثات حق تابر ايشان ظاهر كردد كمالات قدرت صانع در هر حادثه فكما انه تعالى قادر على ان يحي الارض بعد موتها كذلك قادر على ان يحي الموتى ويبعث من فى القبور. قال فى برهان القرآن ختم بقوله { يعقلون } لان العقل ملاك الامر فى هذه الابواب وهو المؤدى الى العلم انتهى. قال بعض العلماء العاقل من يرى باول رأيه آخر الامور ويهتك عن مهماتها ظلم الستور ويستنبط دقائق القلوب ويستخرج ودائع الغيوب. قال حكيم العقل والتجربة فى التعاون بمنزلة الماء والارض لا يطيق احدهما بدون الآخر انباتا وفى المثنوى
بس نكوكفت آن رسول خوش جواز ذره عقلت به از صوم ونماز زانكه عقلت جوهر ست اين دوعرض اين دودر تكميل آن شد مفترض تا جلا باشد مران آيينه را كه صفا أيد زطاعت سينه را ليك كر آيينه از بن فاسدست صيقل اورا دير باز آرد بدست اين تفاوت عقلها نيك دان در مراتب از زمين تا آسمان هست عقلى همجو قرص آفتاب هست عقلى كمتر از زهره شهاب هست عقلى جون جراغ سرخوشى هست عقلى جون ستاره آتشى عقل جزوى عقل را بدنام كرد كام دنيا مرد را بى كام كرد   

السابقالتالي
2