الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَا هَـٰذِهِ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَآ إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ ٱلدَّارَ ٱلآخِرَةَ لَهِيَ ٱلْحَيَوَانُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }

{ وماهذه الحياة الدنيا } اشارة تحقير للدنيا وكيف لاوهى لاتزن عند الله جناح بعوضة والمعنى بالفارسية ونيست اين زندكانىء دنيا. قال الامام الراغب الحياة باعتبار الدنيا والآخرة ضربان الحياة الدنيا والحياة الآخرة فهى اشارة الى ان الحياة الدنيا بمعنى الحياة الاولى بقرينة المقابلة بالآخرة فانه قد يعبر بالادنى عن الاول المقابل للآخر والمراد بالحياة الاولى ماقبل الموت لدنوه اى قربه وبالآخرة مابعد الموت لتأخره { الا لهو } وهو مايلهى الانسان ويشغله عما يعنيه ويهمه والملاهى آلات اللهو { ولعب } يقال لعب فلان اذا لم يقصد بفعله مقصدا صحيحا. قال الكاشفى { الا لهو } مكر مشغولى وبيكارى ولعب وبازى يعنى درسرعت انقضا وزوال ببازى كود كان مى ماندكه يكجا جمع آيند وساعتى بدان متهيج كردند واندك زمانى را ملول ومانده كشته متفرق شوند وجه زيبا كفته است
بازجه ايست طفل قريب اين متاع دهر بى عقل مردمان كه بدين مبتلا شوند   
وفى التاويلات النجيمة يشير الى ان هذه الحياة التى يعيش بها المرء فى الدينا بالنسبة الى الحياة التى يعيش بها اهل الآخرة فى الآخرة وجوار الحق تعالى لهو ولعب وانما شبهها باللهو واللعب لمعنيين. احدهما ان امر اللهو واللعب سريع الانقضاء لايداوم عليه فالمعنى ان الدنيا وزينتها وشهواتها لظل زائل لايكون لها بقاء فلا تصلح لاطمئنان القلب بها والركون اليها. والثانى ان اللهو واللعب من شأن الصبيان والسفهاء دون العقلاء وذوى الاحلام ولهذا كان النبى عليه السلام يقول " ما انا من دد ولا الدد منى " والدد اللهو واللعب فالعاقل يصون نفسه منه انتهى. قال فى كشف الاسرار فان قيل لم سماها لهوا ولعبا وقد خلقها لحكمة ومصلحة قلنا انه سبحانه بنى الخطاب على الاعم الاغلب وذلك ان غرض اكثر الناس من الدنيا اللهو واللعب انتهى ورد فى الخبر النبوى حين سئل عن الدنيا فقال " دنياك مايشغلك عن ربك " وفى المثنوى
جيست دنيا از خدا غافل شدن نى قماش نقره فرزند وزن مال را كر بهر دين باشى حمول نعم مال صالح خواندش رسول آب در كشتى هلاك كشتى است آب اندر زير كشتى بشتى است جونكه مال وملك را ازدل براند زان سليمان خويش جزمسكين نخواند كوزه سربسته اندر آب رفت از دل بر باد فوق آب رفت باد دروبشى جو در باطن بود بر سرآب جهان سان بود كرجه جمله اين جهان ملك ويست ملك درجشم دل اولاشى است   
قيل الشرك كله فى بيت واحد ومفتاحه حب الدنيا وما احسن من شبهها بخيال الظل حيث قال
رأيت خيال الظل اعظم عبرة لمن كان فى علم الحقائق راق شخوص واصوات يخالف بعضها لبعض واشكال بغير وفاق تمر وتقضى اوبه بعض اوبه وتفنى جميعا والمحرك باقى   

السابقالتالي
2 3