الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ ٱلْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَى ٱلأَمْرَ وَمَا كنتَ مِنَ ٱلشَّاهِدِينَ } * { وَلَكِنَّآ أَنشَأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ ٱلْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِيۤ أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ }

{ وماكنت } يامحمد { بجانب الغربى } اى بجانب الجبل او المكان الغربى الذى وقع فيه الميقات وناجى موسى ربه على حذف الموصوف واقامة الصفة مقامه او الجانب الغربى على اضافة الموصوف كمسجد الجامع وعلى كلا التقديرين فجبل الطور غربى { اذ قضينا الى موسى الامر } اى عهدنا اليه واحكمنا امر نبوته بالوحى وايتاء التوراة { وما كنت من الشاهدين } اى من جملة الشاهدين للوحى وهم السبعون المختارون للميقات حتى تشاهد ما جرى من امر موسى فى ميقاته وكتب التوراة له فى الالواح فتخبره للناس والمراد الدلالة على ان اخباره عن ذلك من قبل الاخبار عن المغيبات التى لاتعرف الا بالوحى ولذلك استدرك عنه بقوله { ولكنا انشأنا قرونا } خلقنا بين زمانك وزمان موسى قرونا كثيرة وبالفارسية وليكن بيافريديم بس از موسى كروهى بعد ازكروهى { فتطاول عليهم العمر } تطاول بمعنى طال وبالفارسية دراز شد والعمر بالفتح والضم وبضمتين الحياة. قال الراغب اسم لمدة عمارة البدن بالحياة اى طال عليهم الحياة وتمادى الامد والمهلة فتغيرت الشرائع والاحكام وعميت عليهم الانبياء لاسيما على آخرهم فاقتضى الحال التشريع الجديد فاوحينا اليك فحذف المستدرك اكتفاء بذكر ما يوجبه { وما كنت ثاويا فى اهل مدين } نفى لاحتمال كون معرفته للقصة بالسماع ممن شاهد. والثواء هو الاقامة والاستقرار اى وما كنت مقيما فى اهل مدين اقامة موسى وشعيب حال كونك { تتلو عليهم } اى تقرأ على اهل مدين بطريق التعلم منهم جنانجه شاكردان براستاذان خوانند وهو حال من المستكن فى ثاويا او خبر ثان لكنت { آياتنا } الناطقة بالقصة { ولكنا كنا مرسلين } اياك وموحين اليك تلك الآيات ونظائرها