الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ إِن رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْعَلِيمُ } * { فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ إِنَّكَ عَلَى ٱلْحَقِّ ٱلْمُبِينِ } * { إِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ ٱلْمَوْتَىٰ وَلاَ تُسْمِعُ ٱلصُّمَّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا وَلَّوْاْ مُدْبِرِينَ } * { وَمَآ أَنتَ بِهَادِي ٱلْعُمْيِ عَن ضَلالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ }

{ ان ربك يقضى بينهم } يفصل بين بنى اسرائيل المختلفين وذلك يوم القيامة { بحكمه } بما يحكم به وهو الحق والعدل سمى المحكوم به حكما على سبيل التجوز { وهو العزيز } الغالب القاهر فلا يرد حكمه وقضاؤه { العليم } بجميع الاشياء التى من جملتها مايقضى فيه فاذا كان موصوفا بهذه الشؤون الجليلة { فتوكل على الله } ولاتبال بمعاداتهم والتوكل التبتل الى الله وتفويض الامر اليه والاعراض عن التشبث بما سواه وايضا هو سكون القلب الى الله وطمأنينة الجوارح عند ظهور الهائل وعلل التوكل اولا بقوله { انك على الحق المبين } يعنى راه توراست وكار تودرست وصاحب الحق حقيق بالوثوق بحفظ الله ونصره وثانيا بقوله { انك لا تسمع الموتى } فان كونهم كالموتى موجب لقطع الطمع فى مشايعتهم ومعاضدتهم رأسا وداء الى تخصيص الاعتقاد به تعالى وهو المعنى بالتوكل عليه واطلاق الاسماع على المعقول لبيان عدم سماعهم لشىء من المسموعات وانما شبهوا بالموتى لعدم انتفاعهم بما يتلى عليه من الآيات والمراد المطبوعون على قلوبهم فلا يخرج ما فيها من الكفر ولايدخل مالم يكن فيها من الايمان. فان قلت بعد تشبيه انفسهم بالموتى لايظهر لتشبيههم بالعمى والصم كما يأتى مزيد فائدة. قلت المراد كما اشير اليه بقوله على قلوبهم تشبيه القلوب لاتشبيه النفوس فان الانسان انما يكون فى حكم الموتى بممات قلبه بالكفر والنفاق وحب الدنيا ونحوها. فحاصل المعنى بالفارسية مرده دلان كفرفهم سخن تو نمى توانندكرد. قال يحيى بن معاذ رحمه الله العارفون بالله احياء وما سواهم موتى وذلك لان حياة الروح انما هى بالمعرفة الحقيقية. قال فى كشف الاسرار زندكانى بحقيقت سه جيزست وهردل كه ازان سه جيز خالى بود درشمارموتى است. زندكانى بيم باعلم. وزندكانى اميد باعلم. وزندكانى دوستى باعلم. زندكانى بيم دامن مرد باك دار دوجشم وى بيدار وراه وى راست. زندكانى اميد مركب وى تيزدارد وزاد تمام وراه نزيدك. زندكانى دوستى قدر مردم بزرك دارد وسروى آزاد ودل شاد. بيم بى علم بيم خارجيانست. اميد بى علم اميد مر جيانست. دوستى بى علم ابا حيانست هركرا اين سه خصلت باعلم درهم بيوست بزندكى باك رسيد وازمردكى بازرست { ولا تسمع الصم الدعاء } اى الدعوة الى امر من الامور مع جمع اصم والصمم فقدان حاسة السمع به شبه من لايصغى الى الحق ولا يقبله كما شبه ههنا وفى التأويلات النجمية ولاتسمع الصم الذين اصمهم الله بحب الشهوات فان حبك الشىء يعمى ويصم اى يعمى عن طريق الرشد ويصم عن استماع الحق { اذا ولوا } ولى اعرض وترك قربه { مدبرين } اى اذا انصرفوا حال كونهم معرضين عن الحق تاركين ذلك وراء ظهرهم يقال ادبر اعرض وولى دبره وتقييد النفى باذا لتكميل التشبيه وتأكيد النفى فان اسماعهم فى هذه الحالة ابعد اى ان الاصم لايسمع الدعاء مع كون الداعى بمقابلة صماخة قريبا منه فكيف اذا كان خلفه بعيدا منه ثم شبههم بالعمى بقوله { وماانت بهادى العمى عن ضلالتهم } هداية موصلة الى المطلوب فان الاهتداء لايحصل الا بالبصر وعن متعلقة بالهداية باعتبار تضمنها لمعنى الصرف والعمى جمع اعمى والعمى افتقاد البصر فشبه من افتقد البصيرة بمن افتقد البصر فى عدم الهداية.

السابقالتالي
2 3