الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ فَأَلْقَوْاْ حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُواْ بِعِزَّةِ فِرْعَونَ إِنَّا لَنَحْنُ ٱلْغَالِبُونَ }

{ فالقوا حبالهم } جمع حبل { وعصيهم } جمع عصا يعنى بس بيفكندند رسنها وعصاهاى مجوف برسيماب ساخته خودرا كه هفتاد هزار رسن وهفتاد هزار عصا بود { وقالوا } وكفتند بعدازآنكه عصا ورسنها بحرارت آفتاب در حركت آمد وازمر دمان غريو برخاست اى قالوا عند الالقاء حالفين { بعزة فرعون } بحق بزركى وقوت وغالبيت فرعون { انا لنحن الغالبون } على موسى وهارون اقسموا بعزته على ان الغلبة لهم لفرط اعتقادهم فى انفسهم واتيانهم باقصى ما يمكن ان يؤتى من السحر. والقسم بغير الله من اقسام الجاهلية وفى الحديث " لاتحلفوا بآبائكم ولا بامهاتكم ولا بالطواغيت ولا تحلفوا الا بالله ولا تحلفوا بالله الا وانتم صادقون " قال بعض الكبار رأوا كثرة تمويهاتهم وقلة العصا فنظروا اليها بنظر الحقارة وظنوا غلبة الكثير على القليل وماعلموا ان القليل من الحق يبطل كثيرا من الباطل كما ان قليلا من النور يمحو كثيرا من الظلمة قال الحافظ
تيغى كه آسمانش ازفيض خود دهب آب تنهاجهان بكيرد بى منت سباهى