الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ }

{ يأتوك } تابيارندترا أى الحاشرون { بكل سحار } هرجانيك جادوييست { عليم } دانا وبرسر آمد درفن سحر اى فيعارضوا موسى بمثل سحره بل يفضلوا عليه ويتضح للعامة كذبه فتقتله حينئذ. وهذا تدبير النفس والقاء الشيطان فى دفع الحق الصريح وكل تدبير هكذا فى كل عصر فصاحبه مدبر البتة وانما يجيىء خبث القول والفعل من خبث النفس اذ كل اناء يترشح بما فيه ولو ترك فرعون وقومه التدبير فى امر موسى وقابلوه بالقبول لسلموا من كل آفة لكن منعهم حب الجاه عن الانتباه وحبك الشىء يعمى ويصم وانما اخلدوا الى الارض غفلة الباقية الحاصلة بالايمان والاطاعة والاتباع وفى المثنوى
تخت بندست آنكه تختش خوانده صدر بندارى وبدرمانده بادشاهان جهان از بدركى بونبردند از شراب بندكى ورنه ادهم وار سركردان ودنك ملك را برهم زدندى بى درنك ليك حق بهر ثبات اين جهان مهرشان بنهاد برجشم ودهان تاشود شيرين بريشان تخت وتاج كه ستانيم ازجهانداران خراج ازخراب ارجمع آرى زرجوريك آخرآن ازتو بماند مرده ريك همره جانت نكردد ملك وزر زربده سرمه ستان بهر نظر تاببينى كين جهان جاهيست تنك يوسفانه آن رسن آرى بجنك هست درجاه انعكاسات نظر كمترين آنكه نمايد سنك زر وقت بازى كودكانرا زاختلال مى نمايد اين خزفها زرّ ومال