الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوۤاْ أَوْ مَاتُواْ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقاً حَسَناً وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّازِقِينَ }

{ والذين هاجروا } فارقوا اوطانهم { في سبيل الله } فى الجهاد الموصل الى جنته ورضاه حسبما يلوح به قوله تعالى { ثم قتلوا } بس كشته شدند درجهاد بادشمنان دين والقتل ازالة الورح عن الجسد لكن اذا اعتبر بفعل المتولى لذلك يقال قتل واذا اعتبر بفوت الحياة يقال موت { او ماتوا } ايى في تضاعيف المهاجرة. وبالفارسية يابمردن شربت شهادت ناجشيده { ليرزقنهم الله رزقا حسنا } مرزوقا حسنا والمراد نعيم الجنة الغير المنقطع ابدا، قال الكاشفى هر آينه روزى دهد خداى تعالى ايشانرا روزى نيكركه نعيم بهشت است نه تعبى رسد در تحصيل آن ونه علتى بود درتناول آن ونه دغدغة انقطاع باشد دران روزى { وان الله خير الرزاقين } فانه يرزق بغير حساب مع ان ما يرزقه لايقدر عليه احد غيره والرزق العطاء الجارى دنيويا كان او اخرويا ثم بين مسكنهم.