الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ للَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ ٱلنَّعِيمِ }

{ الملك } اى السلطان القاهر والاستيلاء التام والتصرف على الاطلاق وبالفارسية بادشاهى وفرمان وهى { يومئذ } يوم اذتأتيهم الساعة او العذاب { لله } وحده بلا شريك اصلا لامجازا ولا حقيقة يعنى امروز ملوك وسلاطين دعوىء سلطنت ملك دارى ميكنند دران روز كمر تكبر ازميان متجبران بكشايند وتاج ازسر خسروان بربايند ودعويها منقطع وكماتها مرتفع كردد ومالك ملك رخت تخيلات وتصورات ملوك را در قعر درياى عدم افكند ورسوم توهمات وتفكرات سلاطين بصدمت لمن الملك اليوم درهم شكندهمه را جزا ظهار عبوديت واقرار بعجز ويجاركى جاره نباشد
آن سركه صيت افسرش ازجرخ دركذشت روزى بر آستانه او خاك در شود   
قال الشيخ سعدى قدس سره
همه تخت وملكى بذيرد زوال بجز مالك فرمان ده لايزال   
قال ابن عطاء الملك على دوام الاوقات وجميع الاحوال له تعالى ولكن يكشف للعوام الملك يومئذ لابراز القهاية والجبارية فلا يقدر احد ان يجحد ما عاين { يحكم بينهم } كأنه قيل فماذا يصنع بهم حينئذ فقيل يحكم بين فريقى المؤمنين بالقرآن والمجادلين فيه بالمجازاة ثم فسر هذا الحكم وفصله بقوله { فالذين آمنوا } بالقرآن ولم يجادلوا فيه { وعملوا الصالحات } امتثالا بما امر فى تضاعيفه { في جنات النعيم } مستقرون فيها، قال الكاشفى در بوستانهاى ناز ونعمت اند بى رنج ومحنت، قال الراغب النعيم النعمة الكثيرة.